سفينة قمح أوكرانية ثانية تشق طريقها إلى مصر

الجمعة 22 سبتمبر 2023 04:33 م

غادرت سفينة ثانية مُحمَّلة بالحبوب الأوكرانية، ميناء تشورنومورسك بالبحر الأسود، في وقت تتحدى كييف حصاراً بحرياً فعالاً في أعقاب انهيار اتفاق الممر الآمن.

السفينة "أرويات"، تبحر صوب مصر، بعد تحميلها بما يقرب من 18 ألف طن من القمح، حسب ما قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف.

ويأتي تحرك السفينة بعد إبحار سفينة "ريسايلانت أفريقيا"، التي مرت عبر مضيق البوسفور بعد تحميل القمح في تشورنومورسك، وفق بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرج".

تجدر الإشارة إلى أن السفن وصلت إلى تشورنومورسك خلال عطلة نهاية الأسبوع.

قال كوبراكوف، في منشوره، إن السفن تستخدم ممراً مؤقتاً، لكنه محفوف بالمخاطر.

وقالت روسيا في السابق إنها ستعامل أي سفينة متجهة إلى الموانئ الأوكرانية على أنها تشكل تهديداً حربياً، ويذكر أنها (روسيا) أطلقت النيران الشهر الماضي على سفينة لإجبارها على التوقف للتفتيش.

وانسحبت موسكو منتصف يوليو الفائت من الاتفاق الذي وقع في نفس الشهر من 2022 في اسطنبول لإتاحة تصدير السلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الاسود، انطلاقا من أهميتها لاقتصاد البلاد وللأمن الغذائي العالمي.

وردا على ذلك، تسعى أوكرانيا إلى سلوك ممرات بحرية في محاذاة سواحل الدول الحليفة لها وصولا إلى البوسفور، متحدية بذلك التهديدات الروسية بإغراق أي سفينة تدخل الموانىء الأوكرانية أو تبحر منها.

والاتفاق الدولي الذي رعته تركيا والامم المتحدة وانسحبت منه موسكو، أتاح في عام تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الاوكرانية عبر البحر الاسود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أوكرانيا القمح سفينة أوكرانيا روسيا البحر الأسود

سفينة قمح أوكرانية ثانية تصل إسطنبول عبر البحر الأسود