إيران تستعرض الطائرة المسيرة الأطول مدى

الجمعة 22 سبتمبر 2023 05:17 م

قالت وسائل إعلام رسمية، إن إيران استعرضت الجمعة، معداتها العسكرية في ذكرى الحرب مع العراق في الثمانينيات، منها "الطائرة المسيرة الأطول مدى في العالم" وصواريخ باليستية وفرط صوتية.

وقالت التقارير إن الطائرة المسيرة "تم الكشف عنها" في العرض الذي تم بثه على الهواء مباشرة، وإن الطائرات المسيرة التي ظهرت خلال الفعالية تحمل أسماء مهاجر وشاهد وآرش.

وأعلنت إيران الشهر الماضي، أنها صنعت طائرة مسيرة متقدمة تحمل اسم "مهاجر-10"، بتحسينات في مدى وفترة التحليق، مع القدرة على نقل حمولة أكبر.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، في ذلك الوقت أن مدى الطائرة يصل إلى ألفي كيلومتر ويمكنها الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة، مضيفة أن حمولتها يمكن أن تصل إلى 300 كيلوجرام، أي مثلي الحمولة التي يمكن للطائرة المسيرة "مهاجر-6" نقلها.

وتتهم إيران بإمداد روسيا بطائرات مسيرة من طراز "مهاجر-6" من بين وحدات جوية أخرى غير مأهولة من أجل الحرب على أوكرانيا.

وفرضت واشنطن، الثلاثاء، المزيد من العقوبات المرتبطة بإيران، عازية ذلك إلى نشر طهران "المستمر والمتعمد" للوحدات الجوية غير المأهولة التي تسهم في تمكين روسيا ووكلاء لها في الشرق الأوسط وأطراف أخرى تزعزع الاستقرار.

وتنفي إيران إمداد روسيا بطائرات مسيرة من أجل استخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال العرض العسكري الذي أقيم في طهران: "تضمن قواتنا الأمن في المنطقة والخليج.. يمكننا أن نعلم شعوب المنطقة أن الصمود هو السبيل اليوم.. ما يجبر العدو على التراجع ليس الخضوع والتردد، بل المقاومة".

واندلعت الحرب العراقية الإيرانية في 22 سبتمبر/أيلول 1980، عندما غزت قوات في عهد الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين، إيران.

وانتهى الصراع، الذي كان مدمرا اقتصاديا وخلف ما لا يقل عن نصف مليون قتيل، إلى طريق مسدود في أغسطس 1988.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران طائرات مسيرة العراق تسليح

أحدها تحمل اسم غزة.. إيران تستعرض قدرات طائراتها المسيرة شاهد

الجارديان: جامعات أمريكية وغربية تعاونت مع إيران في مجال الطائرات المسيرة