جماعة معارضة تسقط طائرة شحن تابعة لقوات فاغنر الروسية في مالي

السبت 23 سبتمبر 2023 01:22 م

تحطمت طائرة شحن تابعة لقوات "فاجنر" الروسية، من طراز (Il-76) في مالي، قرب مطار جاو.

وتزعم التقارير أنه يتم استخدام هذه الطائرة من قبل شركة قوات فاجنر (Wagner PMC) الروسية.

وتم تداول صور من ناشطين في جماعة أزواد المعارضة، لحطام طائرة تابعة للجيش المالي، قالت تنسيقية الحركات الأزوادية إنها أسقطتها.

فيما اكتفى الجيش في مالي، بالقول إن الطائرة التي سقطت قرب مطار جاوا العسكري، كانت تنقل معدات وفرقا عسكرية أثناء هبوطها في المطار.

ولم يقدم الجيش المالي أية تفاصيل حول الخسائر جراء إسقاط الطائرة.

وطائرة الشحن الروسية (Il-76)، هي ناقلة جوية استراتيجية متعددة الأغراض، ثابتة الأجنحة، ذات أربعة محركات، صممها مكتب تصميم إليوشن التابع للاتحاد السوفيتي كسفينة شحن تجارية في عام 1967، لتحل محل أنتونوف (An-12)..

وسبق أن هددت حركات أزواد بشن هجوم على الحكومة المالية، بسبب انسحاب القوات الفرنسية والأممية من المنطقة، والتي كانت تلعب دور الوساطة بين الطرفين.

ومن المقرر أن تغادر البعثة الأممية مالي نهائياً بنهاية هذا العام، بعد أن عملت فيها منذ عام 2013، وتعرضت لهجمات متكررة أودت بحياة 190 جندياً من أفرادها.

وتصاعدت حدة التوتر في شمال مالي بين السلطة العسكرية الانتقالية والحركات الأزوادية التي تطالب بالاستقلال عن الحكومة المركزية، بعد خروج القوات الدولية من المنطقة.

وأعلنت تنسيقية الحركات الأزوادية أنها دخلت في حالة حرب مع المجلس العسكري، وحثت أهالي أزواد على الانضمام إلى صفوفها للدفاع عن أرضهم وسيادتهم.

واتهمت تنسيقية الحركات قوات فاغنر الروسية بالتدخل في شؤون أزواد ومساندة الجيش المالي، وهو ما نفته موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فاجنر روسيا مالي سقوط طائرة أزواد

بوتين يبحث مع رئيس المجلس العسكري المالي التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب