استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

انفلات أمني في الخليل بصمت "السلطة"

الأحد 24 سبتمبر 2023 10:29 ص

انفلات أمني في الخليل بصمت "السلطة"

فلتان أمني غير مسبوق بالضفة ومناطق السلطة الفلسطينية وتمادى الزعران وأصحاب الأتاوات في فرض "الخاوة" على أهالي المنطقة.

تحاول السلطة إحكام سيطرتها على الخليل وجنوب الضفة من خلال إطلاق يد العبث والفلتان الأمن حتى تقول للفلسطينيين، نحن أو الفوضى!

تتصدر الخليل جرائم الفلتان الأمني وعمليات القتل، وأصبحت الجرائم في المدينة بشكل يومي، في ظل تقاعس أجهزة السلطة وانصرافها لملاحقة المقاومة.

تقوم السلطة بخلق حالة فلتان أمني بالخليل موجهة ضد المحسوبين على حماس بعد فوزها بالانتخابات البلدية الأخيرة مما أزعج السلطة التي باتت معزولة عن الشارع.

رسائل غاصبة للسلطة لوقف الفساد وفوضى السلاح وإنهاء العربدة بعد تصاعدت الفلتان الأمني بالضفة، فلا تمر ساعات حتى يعلن عن جريمة أو اعتداء من عناصر خارجة على القانون بغطاء أجهزة السلطة.

* * *

فلتان أمني غير مسبوق في الضفة الغربية وفي المناطق التي تقع ضمن صلاحيات السلطة الفلسطينية، وتمادي الزعران وأصحاب الأتاوات في فرض "الخاوة" على أهالي المنطقة.

وكان مشهد الفيديو الذي يظهر فيه مجموعة من أعضاء فتح من بلدية الخليل وهم يهددون زوج نائب رئيس بلدية الخليل الدكتورة أسماء الشرباتي، الدكتور أمجد الحموري داخل عيادته تثير الغثيان والغضب للطريقة السوقية والبذيئة التي تحدث بها الثلاثة الذين اقتحموا عيادة الحموري.

وضمن نفس السياق والانفلات الذي يجري أمام أعين سلطة رام الله، تعرضت سيارة الدكتورة أسماء الشرباتي ومنزلها، إضافة لمقرات تتبع للبلدية، لإطلاق نار كثيف، وذلك مساء أمس. بعد أن توقفت إحدى الدراجات النارية أمام منزل الشرباتي والذي يقع داخل مربع أمني لقوات السلطة بالخليل، وأطلق الرصاص بشكل كثيف على المركبة، ولاذ بالفرار.

كل ذلك يأتي استكمالا لمجموعة تهديدات تلقتها الشرباتي في الآونة الأخيرة بسبب رفضها التوظيف العشوائي في البلدية.

الفلسطينيون أرسلوا رسائل غاصبة للسلطة لمحاربة الفساد وفوضى السلاح وإنهاء ظاهرة العربدة بعد أن تصاعدت وتيرة الفوضى والفلتان الأمني في الضفة، إذ لا يكاد لا يمر ساعات حتى يعلن عن جريمة أو اعتداء من عناصر خارجة عن القانون بغطاء من أجهزة السلطة.

وتتصدر مدينة الخليل جرائم الفلتان الأمني وعمليات القتل، وأصبحت الجرائم في المدينة بشكل يومي، في ظل تقاعس أجهزة السلطة وانصرافها لملاحقة المقاومة.

ويبدو أن ثمة توجهاً من قبل السلطة في المقاطعة لخلق حالة فلتان أمني في الخليل موجهة ضد المحسوبين على حركة حماس. وتحاول السلطة إحكام سيطرتها على الخليل وجنوب الضفة من خلال إطلاق يد العبث والفلتان الأمن حتى تقول للفلسطينيين، نحن أو الفوضى!

خصوصا بعد سيطرة "حماس" على البلدية بعد فوزها بالانتخابات الأخيرة وهو ما يزعج السلطة التي باتت معزولة عن الشارع الفلسطيني.

ويبدو ان السلطة ودولة الاحتلال تلجأ إلى نفس الأسلوب في تمزيق الشعب الفلسطيني عبر الانفلات الأمني سواء في الضفة الغربية أو في أراضي فلسطين عام 1948 حيث أصبحت عصابات الجريمة المنظمة هي من تتحكم في حياة الفلسطينيين على أرض فلسطين.

واضح أن الهدف هو إضعاف مقاومة الشعب الفلسطيني وتحويل اهتمامه إلى قضايا هامشية على حساب قضيته الكبرى وعلى حسب المسجد الأقصى والقدس، وتمرير جميع مشاريع تصفية أي جيب مقاوم لهذه المشاريع التي تسعى إلى وأد المشروع الوطني الفلسطيني بأيد فلسطينية اولا ثم عربية ثانيا.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين مقاومة الخليل الزعران فتح حماس السلطة الفلسطينية فوضى السلاح انفلات أمني فرض "الخاوة" أصحاب الأتاوات