استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

"أكس" تحاصر الفلسطينيين لاستعادة إعلانات أمريكية

الاثنين 25 سبتمبر 2023 05:06 ص

"أكس" تحاصر الفلسطينيين مقابل عودة إعلانات أمريكية

تعهد ماسك لرئيس وزراء الاحتلال بأن منصة أكس "ستحد من نشر بعض المنشورات التي قد تنتهك سياساتها".

التخويف بفزاعة "معاداة السامية" يربك المنصات التي تخشى خسارة عائدات الإعلانات الأمريكية، ولتذهب القيم والمبادئ إلى الجحيم.

هدّد ماسك بمقاضاة رابطة مكافحة التشهير ADL، المعنية بمكافحة ومنع انتقاد إسرائيل والصهيونية وترهيب المعارضين، متهما إياها بتشويه صورة منصته.

منصة أكس وفيسبوك وغيرهما لا تحتاج لتوصية من نتنياهو أو غيره، فهي تحارب المحتوى الفلسطيني والمحتوى الداعم لفلسطين دون تردد وبكل اندفاع ونزق.

كشف ماسك أن أكبر معارضة تلقاها كانت من موظفي شركة تسلا الرافضين لاجتماعه مع نتنياهو، علما أن الاجتماع جرى بمصنع تسلا في فريمونت، كاليفورنيا.

نتنياهو يلوي ذراع ماسك ويبتزه لتقييد المحتوى المناهض للاحتلال بدعوى "معاداة السامية"، وتضييق الخناق على المحتوى الفلسطيني والعربي المساند لفلسطين.

* * *

العالم بأسره يعرف بأن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركات "تسلا" و"سبيس إكس" و "منصة إكس" التي ورثت موقع "تويتر" رجل مال وأعمال لا يهتم كثيرا بالمبادئ والمواقف السياسية وهو رجل يبحث عن الثراء والنجاح والبقاء في قائمة أثرياء العالم وضمن اهتمام الصحافة والإعلام.

ولم يخرج لقاء رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو مع ماسك في كاليفورنيا الأمريكية عن رغبة هذا الأخير في استعادة بعض الإعلانات التي خسرتها منصة "إكس" بعد اتهام الملياردير الأميركي ومنصته بـ"معادة السامية"، وكان ماسك قد هدّد بمقاضاة رابطة مكافحة التشهير ADL، المعنية بمكافحة "معاداة السامية والعنصرية"، متهما إياها بتشويه صورة منصته الاجتماعية.

مما تسبب في تراجع عائدات منصة "إكس" من الإعلانات الأميركية بنسبة 60%.

كان واضحا أن نتنياهو يلوي ذراع ماسك ويبتزه من أجل تقييد المحتوى المناهض للاحتلال تحت ادعاء "معاداة السامية"، وتضيق الخناق على المحتوى الفلسطيني والمحتوى العربي المساند لفلسطين، الذي يعاني أصلا من التضيق والخناق، وحاول إقناعه بالاستثمار في دولة الاحتلال خلال السنوات المقبلة وبشكل خاص في مجال الذكاء الاصطناعي.

ذكاء ومكر وخبث نتنياهو كان واضحا بصياغته لجملة :"أعلم أنكم ملتزمون بذلك، لكني أشجعكم وأحثكم على تحقيق التوازن بين حماية حرية التعبير، ومكافحة خطاب الكراهية على المنصة"، على حد قوله.

وفهم ماسك الرسالة فأكد أنه ضد "معاداة السامية"، وضد أي محتوى "يروج للكراهية والصراع" بحسب زعمه.

وتعهد لرئيس وزراء الاحتلال بأن منصة أكس "ستحد من نشر بعض المنشورات التي قد تنتهك سياساتها".

وحتى نلمس حجب الكراهية التي ينشرها نتنياهو حوله في كل مكان يصل إليه فقد كشف ماسك أن أكبر معارضة تلقاها كانت من موظفي شركة تسلا الرافضين لاجتماعه مع نتنياهو، علما أن الاجتماع جرى في مصنع تسلا في فريمونت بولاية كاليفورنيا.

بالطبع منصة أكس وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها فيسبوك، لا تحتاج إلى توصية من نتنياهو أو غيره، فهي تحارب المحتوى الفلسطيني والمحتوى الداعم لفلسطين دون تردد وبكل حماس ونزق، ويكاد هذا المحتوى أن يتنفس بصعوبة وهو يغرق تحت الماء.

فالتخويف بخيال خيال المآتة (الفزاعة) تحت اسم "معاداة السامية" يربك هذه المنصات التي تخشى من خسارة عائدات الإعلانات الأمريكية، ولتذهب القيم والمبادئ إلى غيابة الجب.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين نتنياهو فيسبوك منصة أكس المحتوى الفلسطيني إيلون ماسك معاداة السامية الإعلانات الأمريكية منصات التواصل الاجتماعي