استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

اشتباكات الخرطوم تتواصل.. ومسؤولة أممية: نازحو السودان الأكبر حول العالم

الاثنين 25 سبتمبر 2023 12:46 م

تواصلت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني، وميليشيا الدعم السريع، في منطقة شرق النيل بالعاصمة الخرطوم.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الدعم قصفت الإثنين، محيط القيادة العامة للجيش من ارتكازاتها جنوب الخرطوم.

فيما شوهدت أعمدة الدخان ترتفع في محيط المكان.

كما أشار إلى أن مسيرات للجيش قصفت موقعاً للدعم قرب المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم.

إلى ذلك، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في منطقة شرق النيل بمدينة بحري، قبل أن تقصف قوات الجيش بشكل عنيف منطقة الاشتباكات.

يأتي ذلك في وقت حذّرت الأمم المتحدة من أن استمرار القتال في السودان سيؤدي إلى مزيد من الكوارث والمعاناة للسودانيين والعاملين في المجال الإنساني على حد سواء، وأوضحت أن عدد النازحين في السودان أصبح الأكبر على مستوى العالم، وسط ظروف في غاية السوء.

كما قالت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان، كيلمنتين سلامي، في مقابلة مع "بي بي سي"، الإثنين، إن القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع فاقم من تردي الأوضاع الإنسانية في كل المجالات.

فيما طالبت سلامي طرفي النزاع بالوقف الفوري وطويل الأمد للأعمال العدائية، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين في أرجاء البلاد.

بينما كشفت المسؤولة الأممية أن نسبة الاستجابة لنداءات المنظمة الدولية لمواجهة الأوضاع بالسودان بلغت 26% فقط من مجمل أكثر من ملياري دولار.

كما طالبت السلطات السودانية برفع القيود المفروضة على حركة العاملين في المجال الإنساني، والإسراع في إصدار تأشيرات الدخول للموظفين الدوليين والخبراء.

يأتي ذلك بينما أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، نزوح أكثر من 114 ألف شخص خلال أسبوع واحد فقط في البلاد.

إذ أفاد المكتب الأممي في تقرير عن مستجدات الحالة الإنسانية في السودان، أنه مع تواصل القتال بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل/نيسان الماضي، فرّ حوالي 5.3 مليون شخص من منازلهم إلى داخل البلاد أو الدول المجاورة.

وأضاف: "داخل البلاد، نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3929 موقعاً في جميع الولايات ( 18 ولاية)".

وتابع: "ويشمل ذلك حوالي 114 ألفاً و700 شخص نزحوا خلال الأسبوع الماضي وحده".

كما ذكر المكتب الأممي أن "أكثر من مليون شخص عبروا إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك مصر وإثيوبيا وتشاد وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى".

وأشار إلى أن "النداء الإنساني الذي تقوده الأمم المتحدة يعاني من نقص التمويل، حيث لا يتجاوز حوالي 31% من المطلوب".

في 17 مايو/أيار الماضي، أطلقت الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية نداءً لتوفير نحو 2.6 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة للأزمة الإنسانية البلد العربي.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة من الهدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فوضى السودان وإثيوبيا.. هذا ما تهدد به أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا

قتلى وجرحى في قصف للدعم السريع على مواقع للجيش في الخرطوم