بن سلمان يطلق "قمم السودة" بأعلى موقع في السعودية

الاثنين 25 سبتمبر 2023 05:28 م

أطلق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الإثنين، المخطط العام لمشروع "قمم السودة" الذي يهدف إلى تطوير وجهة سياحية فوق أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر.

ويستغل المشروع بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير جنوب غربي المملكة، بما يتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأكد بن سلمان أن قمم السودة ستعكس الوجه الجديد للسياحة الجبلية الفاخرة، من خلال توفير تجربة معيشية غير مسبوقة، حسبما أوردت الوكالة السعودية، مشيرة إلى أن المشروع سيسهم في تحقيق "رؤية السعودية 2030"، وتنمية القطاع السياحي والترفيهي، ودعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر.

وقال ولي العهد: "يؤكد المخطط العام (للمشروع) سعينا لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية والتراثية وحفظها للأجيال القادمة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد جاذب للاستثمارات الدولية والمحلية".

ويوفر "قمم السودة" خدمات الضيافة الفاخرة لمليوني زائر على مدار العام، وتعتمد تصاميم مخططه العام على الهوية العمرانية المحلية، حيث يضم 6 مناطق رئيسة تتمركز في مواقع مميزة، وهي: تهلل، وسحاب، وسبرة، وجرين، ورجال، والصخرة الحمراء.

وتتنوع مرافق المشروع بين الفنادق والمنتجعات الجبلية الفاخرة، والقصور والوحدات السكنية ذات الإطلالات الآسرة والمتاجر الفارهة، بالإضافة إلى نقاط الجذب الترفيهية والرياضية والثقافية، حيث سيتم تطوير 2700 غرفة فندقية، و1336 وحدة سكنية، و 8 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بحلول عام 2033.

ويتكون المخطط العام لقمم السودة من 3 مراحل رئيسة، ويتوقع أن تكتمل أولى مراحله عام 2027.

وتتضمن المرحلة الأولى تطوير 940 غرفة فندقية و391 وحدة سكنية و32 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

وتقع "قمم السودة" على مساحة كبيرة من الغابات والجبال التي تمتد لأكثر من 627 كم مربع مع مساحة بناء لا تتجاوز 1% منها.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان قمم السودة السعودية 2030