بكين: نعارض بشدة الإدارج الأمريكي لشركات صينية بقائمة العقوبات الخاصة بإيران

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 09:53 ص

أعلنت وزارة التجارة الصينية، الثلاثاء، أن بكين تعارض بشدة إدراج الولايات المتحدة شركات وأفراد الصينيين على قائمة العقوبات المتعلقة بإيران.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن الولايات المتحدة أدرجت كيانات صينية على قائمة العقوبات فيما يتعلق بتطوير طهران طائرات مسيرة وحربية، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أيام، عقوبات على 28 كياناً ومنظمة، بينها 5 شركات روسية، إضافة إلى كيانات من الصين وألمانيا وفنلندا وعُمان والإمارات العربية المتحدة وباكستان.

وقبل أسبوعين، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة مرتبطة بروسيا تشمل 11 شخصاً، في إجراء يتعلق بالأمن السيبراني، من دون تحديد السبب.

وتسعى الولايات المتحدة، عبر العقوبات على الكيانات والشركات المرتبطة بالتعاون الاقتصادي بين الدول التي لا تدور في فلكها، سواء التعاون التجاري أو العسكري أو الأمني، إلى الحدّ من إمكانية التنسيق المتبادل بين هذه الدول ومواجهة قدرتها على تطوير قدراتها المشتركة بشكل مستقل.

وعملت الولايات المتحدة على فرض عقوبات على الصين منعاً لتطوير قدراتها في مجالات الرقائق الإلكترونية وأجهزة الاتصالات المتقدمة وغير ذلك، كما تحاول بشكل حثيث محاربة الشركات الصينية التي تتعاون مع إيران، سواء في المجالات المدنية أم في مجالات الأمن الداخلي والقدرات الدفاعية والهجومية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران الصين وزارة التجارة الصينية الولايات المتحدة

بدعوى دعم الجيش الإيراني.. عقوبات أمريكية بحق شبكات مالية