أمريكا.. إطلاق سراح وائل حنا بشروط صارمة بينها ارتداء جهاز مراقبة

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 03:05 م

أمر قاضي المحكمة الفيدرالية بمنطقة مانهاتن في نيويورك أونا وانج، بإطلاق سراح رجل الأعمال الأمريكي من أصل مصري وائل حنا (40 عاما) بشروط صارمة، على خلفية اتهامه بدفع رشاوي للسيناتور الأمريكي البارز، بوب مينينديز، وزوجته نادين، في قضية سلط الإعلام الأمريكي الضوء عليها خلال الأيام الماضية.

وشملت الشروط الصارمة حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، ارتداءه جهاز مراقبة "جي بي أس" وتسليم جواز سفره، وكفالة شخصية بقيمة 5 ملايين دولار.

وتم القبض على حنا، في مطار "جون أف كينيدي الدولي"، في نيويورك، صباح الثلاثاء، بعد أن عاد طوعا إلى الولايات المتحدة من مصر.

وقال محامي حنا في بيان لشبكة "سي بي أس نيوز" إن موكله "عاد طوعا من مصر حتى تتاح له الفرصة لإثبات براءته، وهو ما نحن واثقون من أنه سيحدث بعد محاكمة كاملة وعادلة".

ووفق نيويورك تايمز فإن حنا جلس خلال الجلسة بجوار محاميه لورانس لوستبيرج وأعضاء فريقه القانوني الآخرين، بينما جلس 3 مدعين على طاولة أخرى.

منذ صدور لائحة اتهام فيدرالية بحق مينينديز وزوجته وحنا ورجلي أعمال آخرين هما خوسيه أوريبي، وفريد دعيبس، وتشغل القضية وسائل الإعلام الأمريكية.

ويواجه حنا، الذي يعيش في إدجووتر بولاية نيوجيرزي، اتهامات مع رجلي الأعمال الآخرين أوريبي، ودعيبس بالتآمر لارتكاب جريمة الرشوة، التي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن خمس سنوات، وتهمة واحدة بالتآمر لارتكاب "عمليات احتيال في خدمات صادقة"، التي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 20 عاما.

ومن المقرر أن يمثل مينينديز ونادين ورجلا الأعمال خوسيه أوريبي، وفريد دعيبس أمام المحكمة الفيدرالية، صباح الأربعاء، بتوقيت شرق الولايات المتحدة لمواجهة الاتهامات.

ويقول ممثلو الادعاء إن حنا رتب اجتماعات، في عام 2018، بين مينينديز ومسؤولين مصريين وإن هؤلاء المسؤولين ضغطوا على السيناتور للتوقيع على مساعدات عسكرية حجبتها واشنطن عن مصر بسبب مخاوف تتعلق بسجل البلاد في مجال حقوق الإنسان.

وفي مقابل ذلك، قال ممثلو الادعاء أن وضع حنا زوجة مينينديز، نادين، على جدول رواتب الشركة التي يديرها، التي تتمتع بالحق الحصري في التصديق على اللحوم الحلال التي يتم شحنها من الولايات المتحدة إلى مصر.

وجاء في لائحة الاتهام أن مينينديز "أساء استخدام سلطته لمصلحة مصر سرا".

وأشارت إلى أن مينينديز استخدام منصبه الرسمي "لصالح وائل حنا، وخوسيه أوريبي، وفريد دعيبس، والحكومة المصرية، مقابل رشاوي بمئات الآلاف من الدولارات لمينينديز وزوجته نادين، تضمنت سبائك ذهب وأموالا نقدية. وسيارة مكشوفة فاخرة".

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

وائل حنا محكمة أمريكية رشاوي مينينديز