وثيقة سرية تكشف استهداف روسيا لأوكرانيا بمسيرات ذات مكونات وتكنولوجيا أمريكية وأوروبية

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 03:50 م

كشفت وثيقة سرية عن استهداف روسيا لأوكرانيا بمسيرات ذات مكونات وتكنولوجيا أمريكية وأوروبية، خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأرسلت الوثيقة المكونة من 47 صفحة، التي تقول صحيفة الجارديان البريطانية أنها اطلعت عليها، من قبل أوكرانيا إلى حكومات مجموعة الدول الصناعية السبع في أغسطس/آب،

وذكرت الوثيقة أن روسيا شنت أكثر من 600 غارة روسية على المدن الأوكرانية خلال الأشهر الثلاثة السابقة، باستخدام تلك المسيرات التي تحتوي على تكنولوجيا غربية من الدول التي تفرض حصارا على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

واحتوت الوثيقة على تفاصيل دقيقة بكيفية توصيل هذه المكونات الغربية إلى مصانع تابعة لإيران في سوريا وروسيا وإيران، عن طريق دول مثل تركيا والهند وكازاخستان وأوزبكستان وفيتنام وكوستاريكا.

كما تضمنت الوثيقة شرح كيفية توصيل الطائرات الإيرانية من دون طيار لموانئ روسية، بعد إزالة كل من العلامات الموجودة على المكونات الإلكترونية، وكذلك ما يشير إلى تصنيعها في إيران.

وبحسب الوثيقة ذاتها فقد تم رصد 52 مكونا مصنعا من قبل شركات غربية في الطائرة من دون طيار شاهد-131 الإيرانية، و57 مكونا في طراز شاهد-136. وتم تسمية 5 شركات أوروبية، بما في ذلك شركة بولندية تابعة لشركة بريطانية متعددة الجنسيات، على أنها الشركات المصنعة الأصلية للمكونات المحددة.

وتزعم الوثيقة أن "من بين المصنعين للمسيرات شركات مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا وألمانيا وكندا واليابان وبولندا"

وأشارت الجارديان إلى أن القوات الروسية بدأت في استخدام أسماء "جيرانيوم-1"، و"جيرانيوم-2" للطائرات بدون طيار، "وهو على الأرجح جزء من اتفاق بين إيران وروسيا لإخفاء دور إيران"

ودعت الوثيقة إلى استخدام صواريخ طويلة المدى لمهاجمة مواقع الإنتاج في روسيا وإيران وسوريا.

وطالبت كييف في الوثيقة، حلفاءها الغربيين، بصواريخ طويلة المدى لمهاجمة مواقع الإنتاج في روسيا وإيران وسوريا، مشيرة إلى أنه يمكن للقوات الأوكرانية تنفيذ ذلك، في حال وفر الحلفاء وسائل التدمير اللازمة.

وتشير الوثيقة إلى أن "روسيا وإيران تعملان حاليا على تصنيع محرك جديد لطائرة "شاهد-136"، من المفترض أن يوفر سرعة ومدى أفضل".

وأسقطت القوات الأوكرانية على مدى الشهور الماضية العديد من الطائرات الإيرانية من دون طيار التي تستخدمها روسيا في حربها على كييف،

وقامت بتحليل مكوناتها، وقدمت تفاصيل نتائج هذا التحليل إلى مجموعة الدول الصناعية السبع التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مسيرات روسية تكنولوجيا غربية مكونات مسيرات أمريكية

اختبارات واسعة النطاق لأنظمة الإنذار في أمريكا وروسيا