عقوبات أمريكية ضد شركة إيرانية وكيانات في الصين وتركيا والإمارات

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 07:12 م

أقرت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على شركة إيرانية وكيانات في الصين وتركيا والإمارات بحجة توفير دعم ومكونات حيوية للبرنامج الإيراني للطائرات بدون طيار الانتحارية.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب، بريان نيلسون، في بيان، إن "الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع لا تزال أداة رئيسية لروسيا في هجماتها في أوكرانيا، بما في ذلك تلك التي ترهب المواطنين الأوكرانيين وتهاجم بنيتها التحتية الحيوية".

وتستهدف العقوبات شركة "Pishgam Electronic Safeh" الإيرانية ورئيسها التنفيذي حميد رضا جانغورباني لشراء محركات بقيمة "مئات الآلاف من الدولارات" يمكن استخدامها في الطائرات الهجومية الإيرانية بدون طيار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، في بيان: "تم العثور على أحد المحركات التي اشترتها الشبكة المعينة اليوم في بقايا الطائرة شاهد 136 التي كانت تديرها روسيا والتي تم إسقاطها مؤخرًا في أوكرانيا".

وتستهدف العقوبات أيضًا - حسب البيان- شركة "Hongkong Himark Electron Model Limited" ومقرها هونغ كونغ و"مسؤول هونج كونج هيمارك ومقره الصين فان يانغ لبيعهما ما قيمته أكثر من مليون دولار من المحركات لإيران.

وأضاف ميلر أن العقوبات تشمل أيضا شركتين تركيتين "سهلتا معاملات مالية يبلغ مجموعها مئات الآلاف من الدولارات" لشراء المحركات من هونج كونج هيمارك وشركة مقرها الإمارات قامت بتسهيل شحن المحركات.

تأتي العقوبات الجديدة بعد يومين من إعلان وزارة التجارة الأمريكية فرض عقوبات على عدة شركات صينية وروسية وإماراتية وعُمانية، بزعم تزويد شركة روسية مدرجة على القائمة السوداء بأجزاء لصنع طائرات مسيرة لجهود موسكو الحربية في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية طائرات بدون طيار إيرانية إيران أمريكا الإمارات

الصين والشرق الأوسط.. تعميق العلاقات محبط لبكين ولن تستطيع تقليد واشنطن وموسكو

بعد تقارير استخباراتية.. مخاوف أمريكية من وجود علاقة سرية بين "جي 42" الإماراتية والصين

بدعوى دعم الجيش الإيراني.. عقوبات أمريكية بحق شبكات مالية