الحوثي تعلن حل حكومتها ضمن تغييرات جذرية تعهد بها زعيم الجماعة

الخميس 28 سبتمبر 2023 01:21 م

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، عن حل حكومتها غير المعترف بها دوليا، في سياق التغييرات التي تعهد زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي بإجرائها.

وقال مجلس الدفاع الوطني التابع للحوثيين، في بيان: "نعلن عبر المجلس السياسي (مجلس الحكم) إقالة الحكومة الحالية برئاسة عبدالعزيز بن حبتور وتكليفها بتصريف الشؤون العامة العادية ما عدا التعيين والعزل"، بحسب قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة.

وأوضحت أن القرار جاء استجابة لخطاب زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي بمناسبة المولد النبوي.

وتشكلت حكومة بن حبتور المُقالة بالشراكة بين حزب المؤتمر الشعبي العام وجماعة الحوثيين في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وكان الحوثي قد أماط اللثام عن المرحلة الأولى من التغيير الجذري التي أعلن عنها في خطاب له، مساء الثلاثاء.

وقال عبدالملك الحوثي، في ظهوره خلال 24 ساعة، الأربعاء، إن "المرحلة الأولى من التغيير الجذري، والتي تتمثل في إعادة تشكيل الحكومة، بحكومة كفاءات تجسد الشراكة الوطنية، يتم فيها تصحيح السياسات وأساليب العمل بما يخدم الشعب".

وأشار إلى أن التغيير سيشمل أيضا، "تصحيح وضع القضاء ومعالجة الاختلالات فيه ورفده بالكوادر المؤهلة من علماء الشرع الإسلامي والجامعيين المتخصصين".

يذكر أن حزب المؤتمر الشعبي العام الجناح المتحالف مع جماعة الحوثي في صنعاء، قد استبق التغييرات التي تنوي الجماعة القيام بها، الاثنين، بالتحذير من أي "تغييرات قد تتجاوز الثوابت الوطنية المتمثلة بالثورة اليمنية وأهدافها والنظام الجمهوري والوحدة الوطنية والنظام الديمقراطي".

وفي بيان صادر عن حزب المؤتمر الذي يقوده، صادق أمين أبو راس، قال إن "أي تحول أو تغيير يجب أن يرتبط وينطلق ويستمد مشروعه وقيمه ومبادئه من الأهداف الستة لثورة 26 سبتمبر وقيمها ومُثُلها الوطنية التي كانت وستظل شعاع النور والتنوير الذي يجب أن نهتدي به في كل مراحل التحولات التي تمر بها اليمن واليمنيون".

وتعيش المحافظات التي يسيطر عليها الحوثيون حالة احتقان شديد بسبب سياسات وإجراءات الجماعة السياسية والاقتصادية وتنصلها من التزاماتها تجاه المواطنين والموظفين العموميين، بذريعة ما تصفه بـ"العدوان" رغم الهدنة غير المعلنة منذ أكثر من عام.

يأتي ذلك فيما يعاني اليمن من حرب مدمرة منذ نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

اليمن جماعة الحوثي حكومة الحوثي عبد الملك الحوثي حكومة عبدالعزيز بن حبتور