الناتو يقدم دعما إضافيا لأوكرانيا.. ستولتنبرغ: باتت أقرب إلى الحلف

الخميس 28 سبتمبر 2023 09:04 م

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا، وتعهد بمواصلة دعمها، قبل أن يؤكد أن كييف "أقرب من أي وقت مضى إلى حلف شمال الأطلسي".

جاء ذلك أثناء زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا التي تتصدّى للغزو الروسي منذ شباط/فبراير 2022، حيث التقى برئيسها فولوديمير زيلينسكي في كييف.

وتزامنت زيارة ستولتنبرغ مع زيارة لوزيري الدفاع البريطاني غرانت شابس، والفرنسي سيباستيان لوكورنو، إلى كييف، لبحث تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأعلن الأمين العام للناتو أن الحلف أبرم عقودا لتسليم ذخائر لأوكرانيا بقيمة 2.4 مليار يورو، مشيرا إلى أن الحلفاء سبق أن قدموا مئات الملايين من اليوروهات لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وقال ستولتنبرغ إن الحلف الأطلسي سيواصل دعم أوكرانيا مهما تطلب الأمر، مضيفا أنها أصبحت أقرب من أي وقت مضى للناتو.

وتابع أن القوات الأوكرانية تحقق مكاسب ميدانية بشكل تدريجي، متهما روسيا بأنها تقاتل من أجل ما وصفها بأوهام إمبريالية.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني إنه بحث مع الأمين العام للحلف الأطلسي تعزيز الدفاعات الجوية لبلاده.

ونشر زيلينسكي مشاهد من لقائه مع وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في القصر الرئاسي بكييف، وقال إن تعاون البلدين في المجال العسكري يوسع قدرات الجنود الأوكرانيين بشكل كبير في ساحات المعارك.

من جانبه، قال شابس إن بلاده ستعمل بلا كلل لجمع الشركاء لمساعدة أوكرانيا في هزيمة ما سماه غزو (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين غير القانوني.

وتأتي زيارة كل من الأمين العام للناتو ووزيري دفاع فرنسا وبريطانيا، قبيل انعقاد منتدى الصناعات الدفاعية الأول في كييف، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولون الأوكرانيون ممثلين عن أكثر من 160 شركة دفاع و26 دولة.

على صعيد آخر، قال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقدون قريبا اجتماعا في كييف، وسيكون أول اجتماع لهم خارج حدود الاتحاد.

وأضاف كوليبا، في تصريحات نقلتها وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية، أن الاجتماع المرتقب يشير إلى أن أوكرانيا جزء لا يتجزأ من المشروع الأوروبي، حسب تعبيره.

وكانت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، عبرت الأربعاء، عن أملها في أن يبدأ الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام مفاوضات لانضمام أوكرانيا ومولدوفا إليه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا كييف الناتو أوروبا دعم عسكري ستولتنبرغ

اعتزام بريطانيا نشر قوات في أوكرانيا للمرة الأولى.. ماذا يعني؟