بعد هجماته على مسلمين.. يوتيوب يمنح صانع محتوى هندوسي جائزة

الجمعة 29 سبتمبر 2023 02:58 م

منحت منصة "يوتيوب"، صانع محتوى متطرفا هندوسيا، جائزة، بعد بثه مقاطع فيديو تُظهر هجماته على 3 شبان مسلمين شمال الهند.

ووفق صحيفة "واشنطن بوست"، فقد حصل أحد أشهر حماة البقر ويدعى مونو مانيسار (30 عاما) من ولاية هاريانا شمالي الهند، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على جائزة "المبدع الفضي" من "يوتيوب" لوصوله إلى 100 ألف مشترك.

وتبع ذلك تصاعد في نسب المشاهدة وزيادة العنف.

وفي أبريل/نيسان الماضي، منح موقع "إنستجرام" حساب مانيسار شارة "تم التحقق" المخصصة للشخصيات العامة والمشاهير.

ووفق الصحيفة، فقد كانت أحد أهم مقاطع الفيديو الذي حصدت مشاهدات عند مانيسار، هي تصوير شبان مسلمين كانوا على متن سيارة "هيونداي" بيضاء منطلقة على طريق ريفية، عندما طاردتها سيارة دفع رباعي قبيل الفجر وهي تطلق صفارة إنذار.

وحاول الشبان المسلمون في السيارة الأمامية يائسين تفادي سيارة الدفع الرباعي التي كانت تقل مانيسار، إلا أنهم فقدوا السيطرة على المقود، واصطدموا بشاحنة خضروات، ووقعوا في قبضة الهندوسي المتطرف.

وسحب مانيسار وعصابته المسلمين الثلاثة من سيارتهم المهشمة، ثم استجوبوهم وضربوهم، وفقا لمقاطع فيديو وروايات شهود.

ولقي أحد الشبان المسلمين -ويدعى وارس- حتفه متأثرا بتهتك في الكبد، نتيجة اللكمات والركلات التي تعرض لها.

وفي البث الذي كانت مدته 21 دقيقة، يسأل مانيسار ورفاقه الرجالَ الملطخة وجوههم بالدماء عن أسمائهم ومسقط رأسهم، ثم يطرحونهم أرضا كما يقف مانيسار وعصابته فوقهم، ممسكين بالبنادق وهم يبتسمون لالتقاط الصور.

لكن المقاطع التي سجلت أحداث فجر ذلك اليوم "المشؤوم"، وفق الصحيفة الأمريكية، نُشرت على صفحة مانيسار الخاصة في "فيسبوك".

وارتكب الجناة فعلتهم بذريعة حماية البقر، الذي يقدسه أتباع الديانة الهندوسية.

ودرج مانيسار على تصوير نفسه وهو يتبادل إطلاق النار مع شاحنات الماشية المتحركة ويصدمها بسيارته ذات الدفع الرباعي.

وفي المقابل، ترك معجبوه على "يوتيوب" و"فيسبوك" تعليقات مليئة بالرموز التعبيرية القلبية، يشيدون به على قيامه بعمل يباركه إلههم.

وفي يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، ووفقا للشكاوى المقدمة إلى الشرطة والمحاكم، تورط مانيسار وأتباعه في العديد من عمليات إطلاق النار والقتل.

وفي يوليو/تموز الماضي، اتُهم مانيسار على نطاق واسع بالتحريض على أعمال شغب طائفية خلَّفت 6 قتلى خارج نيودلهي، عاصمة البلاد، بعد أن سخر من المسلمين في مقطع فيديو عبر تطبيق واتساب.

ومع تصاعد الشكاوى، أعلن متحدث باسم "يوتيوب"، أن المنصة أوقفت بث قناة مانيسار قبل 4 أشهر بعد مراجعة مقاطع الفيديو الخاصة به.

فيما قالت شركة "ميتا" المالكة لمنصة "فيسبوك"، إنها بشكل عام تزيل من منصاتها الحسابات التي تنتهك بشكل متكرر الحظر المفروض على المحتوى العنيف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هندوسي حماة البقر يوتيوب