بعد 5 سنوات من الخلاف.. السعودية تستأنف رحلاتها الجوية إلى كندا

السبت 30 سبتمبر 2023 08:20 ص

تستأنف السعودية رحلاتها الجوية إلى كندا، مع عودة العلاقات إلى طبيعتها بعد خلاف استمر نحو 5 سنوات.

وستسير الخطوط السعودية، 3 رحلات أسبوعيًا بين جدة ومطار بيرسون الدولي في تورونتو، بدءًا من 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفق ما ذكرت صحيفة " CP24"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

وتقول هيئة النقل الكندية، إن هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها طرق مباشرة بين البلدين منذ عام 2018، عندما علقت السعودية رحلاتها الجوية، احتجاجًا على إدانة كندا الصاخبة لسجلها في مجال حقوق الإنسان.

في ذلك العام، دعت الشؤون العالمية الكندية البلاد إلى "الإفراج الفوري" عن الناشطين في مجال حقوق المرأة والديمقراطية المحتجزين.

وردا على ذلك، استدعت السعودية سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي، بينما تحركت أيضا لتقليص عدد مواطنيها الذين يدرسون في كندا.

واستمرت العلاقات في وقت لاحق عند مستوى أدنى.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، على هامش مؤتمر التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في تايلاند.

وأدى ذلك إلى مفاوضات أدت في مايو/أيار، إلى قرار بإعادة العلاقات الدبلوماسية الطبيعية، وإعادة تعيين السفراء "على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة"، وفقًا لبيانات وزارة الخارجية السعودية والشؤون العالمية الكندية.

تحاول السعودية تنمية اقتصادها السياحي، بعد سنوات من تقييد التأشيرات إلى حد كبير لأولئك الذين يسافرون لأغراض دينية أو تجارية.

وقع الخلاف بين كندا والسعودية قبل أشهر قليلة من مقتل الصحفي في صحيفة "واشنطن بوست" جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في إسطنبول التركية.

ونفت السعودية ما توصلت إليه وكالات المخابرات الأمريكية بشأن موافقة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على قتل خاشقجي.

وقبل الخلاف الدبلوماسي، أوقفت الحكومة الليبرالية مؤقتًا مبيعات الأسلحة إلى السعودية، بسبب تقارير عن استخدام المركبات المدرعة الخفيفة الكندية الصنع في صراع دموي في اليمن.

المصدر | CP24 - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية رحلات جوية الخطوط السعودية كندا خلاف دبلوماسي حقوق الإنسان

رسميا.. السعودية تستأنف رحلاتها الجوية إلى كندا في 2 ديسمبر