بعد حظر 10 سنوات.. انطلاق أول رحلة جوية من ليبيا إلى إيطاليا

السبت 30 سبتمبر 2023 02:39 م

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا رسميا السبت عن انطلاق أول رحلة جوية من العاصمة الليبية باتجاه روما بإيطاليا بعد انقطاع دام قرابة 10 سنوات.

وكان سبب فرض الحظر الأوروبي على الطائرات الليبية هو عدم الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا.

 والجمعة أفادت وكالة الأنباء الليبية أن قرار استئناف الرحلات بين طرابلس وروما، يأتي عقب اجتماعات مكثفة للجنة المشكلة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية، لرفع الحظر الجوي عن المطارات العالمية بهدف تسجيل حركة التنقل والسفر للمواطنين الليبيين.

وأوضحت الوكالة أن من المقرر أن تكون هناك رحلتين أسبوعيا بين العاصمتين الليبية طرابلس والإيطالية روما.

وأشارت الوكالة ذاتها إلى أن الخطوط الإيطالية "ITA" سيرت رحلتها التجريبية من روما إلى العاصمة طرابلس، ضمن جهود حكومة الوحدة الوطنية بالتعاون مع نظيرتها الإيطالية لرفع الحظر الأوروبي المفروض على الطيران المدني الليبي.

وفي سياق استئناف الرحلات الجوية الخارجية المباشرة، وقّعت مصلحة الطيران المدني الليبية مذكرة تفاهم مع نظيرتها القطرية، الأسبوع الماضي، للتعاون في مجال الطيران المدني بين البلدين

وشهر يوليو/ تموز الماضي، وصلت إلى العاصمة الليبية طرابلس، أول طائرة تجارية إيطالية قادمة من روما.

ودشن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الرحلة من روما إلى طرابلس بعد مشاركته في المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة الذي عقد في روما.

وكان الدبيبة، أعلن عن فتح المجال الجوي الإيطالي أمام حركة السفر التجاري بين ليبيا وإيطاليا، بعد موافقة السلطات الايطالية.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين ليبيا وإيطاليا تطورات هذا العام تمثلت في التوقيع على استثمارات نفطية لشركة ايني الايطالية في ليبيا بقيمة 8 مليار دولار.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

ليبيا إيطاليا رحلات جوية