تونس تحبط 52 عملية هجرة غير نظامية في يومين فقط

الأحد 1 أكتوبر 2023 04:56 م

أعلنت السلطات التونسية أنها أحبطت 52 عملية هجرة غير نظامية نحو أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط وضبطت 1004 أشخاص، خلال حملة أمنية استمرت يومين في ولاية صفاقس (جنوب).

وقالت وزارة الداخلية، في بيان مساء السبت، إن "الحملة الأمنية واسعة النطاق بولاية صفاقس تمت خلال الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر/أيلول (الماضي)".

الوزارة أوضحت أن هذه الجهود "أسفرت عن إحباط 52 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، تمّ خلالها ضبط 216 تونسيا و667 شخصا من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء والساحل و73 من جنسيات مختلفة".

كما "تم ضبط 48 شخصا من منظمي ووسطاء عمليات الاجتياز خلسة (...) وحجز مبلغ مالي حوالي 44 ألف دينار (14.1 ألف دولار) و1250 يورو و14 سيارة و3 شاحنات و20 سترة نجاة و57 هاتف جوال"، وفقا للبيان.

وتعد صفاقس نقطة مهمة أمام المهاجرين غير النظاميين للوصول إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية التي تبعد نحو 130 كيلومترا عن السواحل التونسية.

وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات التونسية عن إحباط محاولات هجرة إلى سواحل أوروبا وضبط مئات المهاجرين؛ على خلفية الأزمات الاقتصادية والسياسية في تونس ودول أفريقية أخرى.

وقال الرئيس التونسي قيس سعيد، في تصريح سابق، إن "شبكات إجرامية مسؤولة عن عمليات الهجرة غير النظامية إلى صفاقس"، بحسب بيان للرئاسة.

وتتعرض تونس لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة المزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من المغادرة إلى أوروبا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الهجرة غير الشرعية الهجرة من تونس مهاجرو تونس

الجارديان: عبر صفقات مع ديكتاتوريين.. أوروبا تشن حملة وحشية ضد المهاجرين