الأردن: 80% من المخدرات المضبوطة معدة للتصدير إلى الخليج

الاثنين 2 أكتوبر 2023 06:08 ص

كشف وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، أن 80% من المخدرات التي يتم ضبطها في المملكة، تكون معدة للتصدير إلى الخارج، مشيراً إلى أن معظم هذه المخدرات "كانت ذاهبة باتجاه الخليج العربي".

جاء ذلك في تصريحات تليفزيونية لبرنامج "مسارات" على التلفزيون الأردني (رسمي)، الأحد، موضحا أن الأرقام تبث أن اغلب المخدرات القادمة من سوريا، والتي يتم ضبطها كانت متجهة الى دول الخليج العربي.

ولفت إلى أنه تم ضبط 10 شاحنات منذ بداية العام، تجتوى على مخدرات مهربة، وتحمل لوحات أرقام خليجية، ذاهبة باتجاه دول خليجية.

وأشار الفراية إلى أن العام الجاري، شهد ارتفاعا في قضايا المخدرات، حيث ارتفعت نسبة قضايا الترويج بنسبة 34%، وقضايا التعاطي بنسبة 16%، وارتفعت قضايا المخدرات بشكل عام بنسبة 22%.

وأشار إلى أنه منذ بداية العام تم تسجيل حوالي 16 ألف قضية مخدرات، مضيفا: "الزيادة في أعداد هذه الجرائم المضبوطة يعود إلى تكثيف الأجهزة الأمنية لحملاتها على هذه الجرائم".

واعتبر الوزير الأردني أن تجارة المخدرات مغرية، وأن سبب أزمة المخدرات في بلاده يعود في الغالب للوضع في سوريا، مبينا ان الحدود الأردنية السورية مضبوطة من جهة واحدة وهو الجانب الأردني، مبينا ان الأردن تواصل مع الجانب السوري، لكن قدرة السوريين على ضبط الحدود في حدودها الدنيا.

وتابع الفراية: "نفترض أن كل شاحنة أو مركبة تدخل من سوريا عبر حدود جابر تحمل مخدرات، ما لم يثبت العكس، وهذا سبب الازدحام في المعبر أحيانا".

وقال الفراية إن المهربين يستخدمون وسائل متطورة لتهريب المخدرات مثل طائرات الدرون، وإخفاء المخدرات في شحنات الفواكه والمواد الغذائية.

وبين أنه على الرغم من ضبط كميات كبيرة من المخدرات قبل دخولها الى الأردن، فإنه يوجد أيضا كميات كبيرة تدخل إلى البلاد، وهذا سبب انتشار هذه الجريمة.

وتصف السلطات الأردنية عمليات التهريب بأنها تهدف "لزعزعة استقرار البلاد"، الأمر الذي عبر عنه العاهل الأردني عبدالله الثاني مؤخرا، في كلمته باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتصدرت مكافحة تهريب وإغراق السوق الأردنية بالمخدرات أولويات الأردن في مباحثات جرت في الآونة الأخيرة في عمّان، بمشاركة وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر وسوريا والعراق.

وفي بيان بعد الاجتماع، وافقت سوريا على المساعدة في منع تهريب المخدرات والعمل على تحديد هوية مهربيها، والتعاون مع الأردن والعراق لإنهاء عمليات التهريب.

ويتحدث الأردن مرارا عن عمليات تهريب يحبطها، منها ما أعلنه أواخر أغسطس/آب الماضي، بشأن إحباط جيشه تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا، عبر عملية وصفها بـ"النوعية"، جرى خلالها إصابة عدد من المهربين بالرصاص.

كما وجه الأردن ضربة جوية استهدفت "أبرز معاقل تهريب وصناعة المخدرات في جنوب سوريا"، في أوائل مايو/أيار، ما أسفر عن مقتل مهرب مخدرات سوري، حسب تقارير صحفية.

هذا فضلا عن إحباطه 9 محاولات تسلل لطائرات مسيرة من سوريا للأردن خلال أقل من عام، تنوعت حمولتها بين المواد المخدرة والأسلحة والمتفجرات، وفق بيانات للجيش الأردني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المخدرات الأردن سوريا تهريب الخليج

لبنان.. ضبط 800 كيلوجرام من المخدرات قبل تهريبها إلى الكويت