مطار صنعاء يدخل حالة إغلاق بسبب خلاف مالي بين الخطوط اليمنية مع الحوثيين

الاثنين 2 أكتوبر 2023 09:44 ص

دخل مطار صنعاء اليمني أزمة إغلاق جديدة، بعدما منعت جماعة أنصار الله (الحوثيين) طائرة تابعة لشركة الطيران اليمنية، الأحد من مغادرة المطار الخاضع لسيطرة الجماعة.

جاء الموقف الحوثي، ردا على قرار شركة الخطوط الجوية اليمنية تعليق رحلاتها من العاصمة صنعاء، بسبب خلاف مالي مع الحوثيين.

ووفق مصادر، فإن الطائرة التي وصلت السبت، من الأردن إلى مطار صنعاء الدولي، كان من المفترض أن تغادره إلى مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية عاصمة مؤقتة جنوبي البلاد.

إلا أن الجماعة، منعتها من المغادرة، ما أدخل المطار في حالة إغلاق جديدة.

وكانت الخطوط اليمنية، أعلنت الثلاثاء تعليق رحلتها التجارية الوحيدة من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان على خلفية منع الشركة من سحب أموالها في بنوك صنعاء، غير أن وزارة النقل التابعة للحوثيين نفت حجز أو تجميد تلك الأموال.

وقال مسؤولو الشركة إنها ستوقف 6 رحلات أسبوعية إلى الأردن في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد فشل المفاوضات مع الحوثيين من أجل الإفراج عن أموال الشركة التي قالوا إنها تصل إلى 80 مليون دولار.

ونقلت وكالة "سبأ" الناطقة باسم سلطات العاصمة اليمنية، عن مسؤول في وزارة النقل في الحكومة التابعة للحوثيين قوله السبت: "تم تعليق الرحلات الجوية اليمنية في مطار صنعاء".

وأضاف أن ذلك يعد "مؤشرا لعدم جدية دول العدوان في التوجه الجاد للسلام واستهتارا بكل الجهود المبذولة بهذا الخصوص".

وسيطر الحوثيون على صنعاء في العام 2014، مما أدى إلى اندلاع حرب في مواجهة القوات الحكومية خلفت مئات الآلاف من القتلى وأدت إلى تشريد الملايين، كما أغرقت البلاد في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ويُسمح برحلات جوية نادرة من وإلى العاصمة، وذلك غالبا لأسباب طبية أو للدراسة، إذ إن البلاد معزولة إلى حد كبير عن العالم.

وقالت الخطوط الجوية اليمنية، إن رحلاتها الأسبوعية الست بين صنعاء وعمان سُيرت فقط حتى نهاية أيلول/سبتمبر، لأن الشركة "غير مخولة بإجراء عمليات سحب من حساباتها".

ومع ذلك، ستواصل شركة الطيران تسيير رحلات دولية من عدن، المقر المؤقت للحكومة المعترف بها من قبل المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار صنعاء الخطوط اليمنية صنعاء الحوثيون