السوداني يزور قطر لبحث تعزبز العلاقات الثنائية

الاثنين 2 أكتوبر 2023 11:55 ص

غادر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الإثنين، العاصمة بغداد، متوجهاً إلى قطر، في زيارة رسمية، تستهدف تعزبز العلاقات الثنائية.

وسيشارك السوداني في حفل افتتاح معرض "إكسبو الدوحة 2023-2024"، حسب بيان مقتصب أصدره المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي.

كما من المقرر أن يجري السوداني، خلال زيارته للدوحة، مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وعدد من المسؤولين.

ووفق المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم فإن زيارة السوداني إلى قطر، تهدف لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال العوادي في تدوينة له على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، إن "الزيارة تهدف أيضاً، إلى مناقشة تفعيل ما اتفق عليه قادة البلدين الشقيقين خلال زيارة أمير دولة قطر السابقة لبغداد".

فيما نقل موقع "العربي الجديد"، عن مسؤول في رئاسة الوزراء العراقية، قوله إن السوداني سيلتقي أمير قطر وسيبحث معه في اجتماع ثنائي الملفات الأمنية والسياسية التي تخص البلدين بشكل عام، واستكمال ملفات الحوار التي نوقشت واتفقت عليها بغداد والدوحة خلال الفترة الماضية.

وحسب المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، فإن "السوداني سيكمل خلال زيارة قطر بحث ملف الاستثمارات القطرية في العراق المختلفة، خصوصاً المتعلقة بقطاع النفط والغاز، إضافة إلى دفع الشركات القطرية للعمل في السوق العراقي، وملفات اقتصادية بحثت سابقا خلال زيارة أمير دولة قطر إلى بغداد مؤخراً".

وبين المسؤول، أن الحكومة العراقية الحالية تولي اهتماما كبيرا لمشاركة قطر في الاستثمارات المختلفة في العراق المتعلقة بشبكات الطاقة الكهربائية وملف النفط والغاز والمصافي، إضافة إلى بناء المجمعات السكنية والفنادق العالمية، وهو ما سيكون محور المناقشة بين بين السوداني والمسؤولين في قطر، خلال الساعات المقبلة.

وزار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في يونيو/حزيران الماضي، العاصمة العراقية بغداد بزيارة تلبية لدعوة من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حيث اكتسبت الزيارة أهمية كبيرة على مستوى توقيت الزيارة والملفات التي بحثت، وسط ترحيب سياسي واسع من مختلف الأطراف العراقية.

وتستضيف الدوحة بدءا من الإثنين وحتى 28 مارس/آذار 2024، معرض البستنة الدولي 2023 أو معرض إكسبو 2023، تحت شعار "صحراء خضراء.. بيئة أفضل"، ويهدف إلى إلهام المجتمع الدولي لتبني حلول مبتكرة للتخفيف من حدة التصحُّر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق قطر السوداني شياع السوداني أمير قطر

السوداني: سننهي وجود التحالف الدولي في العراق.. والهجمات على القواعد الأمريكية مرفوضة