أمير قطر ورئيس أوزبكستان يبحثان تطوير العلاقات.. ويشهدان توقيع مذكرات تفاهم (صور)

الاثنين 2 أكتوبر 2023 04:09 م

عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، جلسة مباحثات مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، تناولا فيها تطوير العلاقات بين البلدين، فيما شهدا التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم في مجالات عدة.

وأفاد الديوان الأميري القطري في بيان بأن الأمير تميم أكد خلال اللقاء مع ميرضيائيف -بحضور مسؤولين من الجانبين- أهمية العلاقات بين البلدين، متطلعاً إلى أن تدفع هذه الزيارة التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرفع بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين.

من جانبه، أعرب رئيس أوزبكستان -حسب نفس البيان- عن حرصه على تعزيز علاقات التعاون والتنمية بين البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب في مجالات متعددة.

وأضاف البيان أنه جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في كافة المجالات لا سيما في السياسة والاقتصاد والاستثمار والسياحة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما عقد الزعيمان لقاءً ثنائياً ناقشا خلاله مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي بيان ثان، أفاد الديوان الأميري بأن الشيخ تميم والرئيس ميرضيائيف شهدا اليوم في الديوان الأميري التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين.

وأوضح البيان أنه جرى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الجرائم بين وزارة الداخلية القطرية ووزارة الداخلية الأوزبكية، ومذكرة تعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية والوكالة الوطنية للحماية الاجتماعية التابعة لرئيس أوزبكستان.

ووقع البلدان اتفاقية التعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الفساد بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية القطرية ووكالة مكافحة الفساد الأوزبكية، ومذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق إعادة إعمار وتنمية أوزبكستان.

ووصل الرئيس الأوزبكي الدوحة في وقت سابق وأقيمت له مراسم استقبال رسمية.

وكان أمير قطر زار أوزبكستان في يونيو/ حزيران 2023 وبحث مع الرئيس الأوزبكي تعزيز التعاون بين الجانبين، كما وقعت حينها مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات.

يذكر أن الدوحة افتتحت في مايو/ أيار الماضي مقر سفارتها في طشقند، قبل أن تعقد جولة جديدة من الحوار السياسي بين البلدين.

وتأسست العلاقات بين البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني 1997، بالتوقيع على بروتوكول لإقامة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء وتطورت خلال السنوات اللاحقة على مختلف الصعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أوزبكستان اتفاقيات تميم بن حمد أمير قطر شوكت ميرضيائيف