المبعوث الأممي لليمن يختتم زيارته إلى قطر.. ماذا ناقش؟

الاثنين 2 أكتوبر 2023 06:00 م

ناقش المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانز جروندبرج، مع وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي، لولوة الخاطر، ومسؤولين قطريين آخرين، أهمية تعزيز الدعم الإقليمي والدولي لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

وذكر بيان صادر عن مكتب جروندبرج، الإثنين، أن النقاش تناول التقدم المحرز لدعم الأطراف للاتفاق على تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والالتزام بتنفيذ وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال جروندبرج: "في حين أن حل النزاع يجب أن يتم التفاوض عليه من قبل اليمنيين، فإن زيادة التلاحم الإقليمي يعطي بلا شك أملاً أكبر في التوصل إلى حل للوضع في اليمن"، مضيفا: "ستلعب المنطقة دورًا كبيرًا في مرافقة اليمن على طريق السلام، فضلاً عن إعادة الإعمار والتعافي".

ورحب المبعوث الأممي "بالتأييد وبالدعم للتوصل لحل سلمي للنزاع الذي أعرب عنه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وحسب البيان، فقد شارك جروندبرج في إطلاق المعهد العالمي للبحوث الاستراتيجية، وتحاور مع مجموعة من الخبراء حول المداخل الممكنة للعمل الجماعي لمعالجة تحديات بناء السلام وإعادة الإعمار في اليمن.

وركّزت المناقشات أيضًا على ارتباط سلام واستقرار اليمن بأمن المنطقة ومسارات التجارة الدولية، وفق البيان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن هانز جروندبرج لولوة الخاطر