النظام السوري يؤكد توجهه لاستئناف العلاقات مع السعودية.. ماذا عن تركيا؟

الاثنين 2 أكتوبر 2023 08:44 م

أكد النظام السوري، الإثنين، أنه متوجه إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، في حين أعرب عن استحالة عودة العلاقات مع تركيا قبل انسحابها من سوريا.

وقال نائب وزير خارجية النظام السوري بسام صباغ، إن دمشق تتوجه إلى استئناف وتطوير العلاقات الدبلوماسية مع الرياض، موضحا أن مستقبل العلاقات بين البلدين "كبير جداً".

وأضاف صباغ: "أعتقد أننا بالفعل على هذا الطريق.. نتطلع بشدة إلى تطوير هذه العلاقات الأخوية"، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكان القنصل لدى حكومة النظام السوري إحسان رمان قد وصل يوم الجمعة الماضي إلى مقر السفارة السورية في حي السفارات بالعاصمة السعودية، لاستئناف العمل الدبلوماسي، بعد قطيعة في العلاقات بين الطرفين على خلفية اندلاع الاحتجاجات المناهضة للنظام في العام 2011.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت وزارتا الخارجية السعودية والسورية، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية في البلدين وبدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بينهما، بعد أن كانت الرياض قد أغلقت سفارتها بدمشق في مارس/ آذار 2012، في السنوات الأولى للأزمة السورية.

من جهة أخرى، اعتبر الصباغ أن تطبيع العلاقات مع تركيا مستحيل قبل انسحاب قواتها من سوريا، موضحا أن "وجود القوات التركية على أراضينا احتلال غير قانوني"، على حد تعبيره.

وأبدى الصباغ استعداد النظام السوري لمناقشة أي جوانب أخرى مع تركيا، مشدداً على ضرورة سحب قواتها من سوريا.

ودعت موسكو قبل أيام إلى اجتماع رباعي بين (روسيا، وإيران، وتركيا، وسوريا) لإعادة تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام، من دون تحديد موعد للاجتماع.

ويوم الجمعة الماضي، قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن بلاده ليست لديها "أطماع في أرض أحد"، مضيفا: "سنخرج من سوريا بعد ضمان أمن حدودنا وتوفير بيئة آمنة تسهل عودة السوريين إلى بلادهم".

وكان رئيس النظام بشار الأسد، يشترط الانسحاب التركي من الأراضي السورية، لاستكمال تطبيع العلاقات بين البلدين ولقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بينما تقول تركيا إنها لن تقبل بأي شروط مسبقة للمفاوضات، وتتمسك بأن وجودها في شمال سوريا يهدف إلى حماية حدودها وأمن شعبها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية النظام السوري سوريا تركيا بسام صباغ

أيمن سوسان.. الأسد يعين أول سفير لدي السعودية بعد عودة العلاقات