الثاني خلال أسبوع.. وزير إسرائيلي يصل السعودية ويؤدي طقوسا تلمودية (فيديو)

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 07:04 ص

وصل وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، مساء الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في مؤتمر دولي حول الخدمات البريدية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن "الوزير كرعي وصل الرياض برفقة وفد يضم رئيس اللجنة الاقتصادية بالكنيست (البرلمان) النائب دافيد بيتان، ومسؤولين آخرين بوزارة الاتصالات".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "الوفد الإسرائيلي المكون من تسعة أشخاص وصل الرياض للمشاركة في المؤتمر الرابع لاتحاد البريد العالمي المنعقد في الفترة بين 1 إلى 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري".

وأضافت الصحيفة: "من المنتظر أن يلتقي كرعي خلال الزيارة نظرائه من بلدان أخرى وممثلين عن عدة دول".

إلى ذلك تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للوزير الإسرائيلي هو يؤدي طقوسا يهودية في الرياض.

و"كرعي" هو ثاني وزير إسرائيلي يزور السعودية خلال أقل من أسبوع، بعدما وصل الثلاثاء الماضي، وزير السياحة حاييم كاتس، ووفد مرافق له إلى الرياض للمشاركة في مؤتمر منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة، ليصبح الأخير أول وزير إسرائيلي يزور المملكة "علنيا"، وفق قناة "كان" العبرية.

وفي 21 سبتمبر/ أيلول المنصرم، نفى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان صحة تقارير تفيد بإيقافه محادثات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مؤكدا أنهم يقتربون كل يوم من التطبيع.

وأجاب ابن سلمان خلال مقابلة باللغة الإنجليزية مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، ردا على سؤال من المحاور عن "وجود تقارير تفيد بأنك أوقفت المحادثات": "هذا ليس صحيحا.. وكل يوم تتقدم وسنرى إلى أين ستصل".

وأردف: "نأمل أن نصل إلى حل يسهل حياة الفلسطينيين ويعيد إسرائيل كعنصر في الشرق الأوسط".

ومنذ أشهر، يتكاثر الحديث عن تطبيع محتمل بين السعودية وإسرائيل التي توصلت، في عام 2020، إلى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتتناول المحادثات السعودية الإسرائيلية مسألة حصول السعودية على ضمانات أمنية ومساعدتها في برنامج نووي مدني، وفق مسؤولين مطلعين على المحادثات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التطبيع السعودية شلومو كرعي وزير الاتصالات الإسرائيلي

قرن من الاتصالات السرية.. هآرتس تكشف محطات العلاقة بين إسرائيل والسعودية

لأول مرة.. وزير إسرائيلي يلقي خطابا بمؤتمر دولي في السعودية (فيديو)