النظام السوري يعلن تعيين أول سفير له في تونس منذ 2011

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 03:49 م

أعلن النظام السوري، الثلاثاء، تعيين أول سفير له في تونس، منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2011.

وأدى السفير السوري، محمد محمد، اليمين الدستورية، أمام رئيس النظام بشار الأسد ليكون "سفيرا للجمهورية العربية السورية لدى الجمهورية التونسية"، حسبما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وكانت تونس وسوريا أعلنتا، في أبريل/نيسان الماضي، أنهما ستعيدان فتح سفارتيهما، بعد نحو عقد من قطع الحكومة التونسية العلاقات مع دمشق.

وذكرت السلطات السورية إن "إعادة فتح السفارة السورية في تونس، يمثل تجاوباً مع المبادرة التي قام بها الرئيس التونسي قيس سعيّد، الذي قام بتعيين سفير لبلاده لدى دمشق".

وأوضح النظام أن "هناك تواصل وتشاور مستمر بين البلدين"، مؤكدا استمرار التنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين حرصا منهما على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي.

وأصدر الرئيس التونسي تعليمات لوزير الخارجية نبيل عمار، بشأن الشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده لدى دمشق، بعد رفعه مستوى التمثيل التونسي الدبلوماسي في سوريا.

وفي 8 يونيو/حزيران الفائت، قَبِل الأسد أوراق اعتماد محمد المهذبي سفيراً فوق العادة، ومفوضاً للجمهورية التونسية لدى دمشق.

وبتصريحات سابقة، أعلن الرئيس التونسي عزمه إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة مع سوريا، منذ 2021.

وكان وزيرا الخارجية التونسي والسوري فيصل المقداد، قد بحثا، مطلع العام الحالي، سبل عودة العلاقات بين البلدين إلى مسارها الطبيعي ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التونسية السورية النظام السوري سفير قيس سعيد بشار الاسد بشار الأسد