الحوثيون يعرضون الإفراج عن أسرى سعوديين وسودانيين ويتهمون التحالف بعدم الجدية

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 05:33 م

اتهم الحوثيون في اليمن، التحالف العربي بعدم الجدية في ملف تبادل الأسرى، معلنين استعدادهم للإفراج عن سجناء سعوديين وسودانيين من قوات التحالف، إلا أنهم اشترطوا أن يكون ذلك ضمن صفقة تبادل تشمل الجيش اليمني في الحكومة المعترف بها دوليا.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في الجماعة، عبدالقادر المرتضى، حسبما نقل تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة، إن "صفقة تبادل الأسرى الموقعة في سويسرا، تعيش مرحلة جمود بسبب عدم جدية تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي)".

وأضاف: "وافقنا على طلب مرتزقة مأرب (في إشارة إلى الجيش اليمني في مأرب) بالكشف عن مصير محمد قحطان (قيادي بارز في حزب الإصلاح اليمني) وإدراجه ضمن الصفقة، لكنهم رفضوا كشف مصير أسرانا أو زيارة سجون مأرب".

وتابع: "تحالف العدوان غير جاد في ملف الأسرى حتى اللحظة، وهذا الأمر ينعكس تعنّتاً ومماطلة لدى أكثر من فصيل مرتزق وضعفاً أممياً".

وأكد القيادي الحوثي أن لدى الجماعة أسرى من القوات السعودية والسودانية العاملة ضمن قوام التحالف، وقال: "لا يزال لدينا أسرى سعوديين وسودانيين، وجاهزون للدخول في صفقة شاملة تضم الأسرى من كل الأطراف".

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، اختتمت مشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في ملف الأسرى على خلفية الصراع، استضافتها العاصمة الأردنية عمّان برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر، بالاتفاق على جولة مفاوضات بعد عيد الأضحى، للإفراج عن دفعة جديدة من الأسرى، إلا أنها لم تعقد.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في 16 أبريل/نيسان الماضي، استكمال إطلاق سراح 869 محتجزا في اليمن، ضمن صفقة تبادل بين الحكومة والحوثيين، تم الاتفاق عليها بسويسرا في مارس/آذار الماضي.

ومنذ بدء الحرب قبل نحو 9 سنوات، نجحت الوساطة الأممية في إطلاق سراح نحو 2000 أسير ومحتجز من أطراف النزاع، فيما تم الإفراج عن آلاف آخرين ضمن سلسلة من الصفقات التي تمّت عبر وساطات محلية ومبادرات إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن تبادل أسرى التحالف العربي أسرى سعوديين