خلال اقتحامات بالضفة.. إصابة 5 جنود إسرائيليين بتفجير عبوة ناسفة في طولكرم (فيديو)

الخميس 5 أكتوبر 2023 06:32 ص

أصيب 5 جنود إسرائيليين بينهم 3 بجراح خطيرة، فجر الخميس، بتفجير عبوة ناسفة بآليتهم في مدينة طولكرم بينما أصيب عدد من فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت مخيم طولكرم شمالي الضفة المحتلة وتمركزت في حارة البلاونة

وأضافت أن مواجهات عنيفة دارت بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاههم.

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن 5 من جنود المستعربين التابعين لحرس الحدود أصيبوا بجراح، 3 منهم في حال الخطر، وذلك بعد تفجير عبوة ناسفة تحت آليتهم أثناء خروجهم من مخيم طولكرم شمالي الضفة المحتلة.

وقالت الصحيفة بأنه تم نقل الجنود الى المستشفى لتلقي العلاج.

وذكرت، أن الانفجار وقع حوالي الساعة الخامسة والنصف فجرًا، "حيث تم تفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار تحت الآلية التي استقلوها فأصيب ثلاثة بجراح خطيرة بينما وصفت جراح اثنين ما بين طفيفة إلى متوسطة ونقلوا الى مستشفى "مئير" في كفار سابا".

في الأثناء قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إن مقاوميها تمكنوا من اكتشاف قوة إسرائيلية خاصة تسللت إلى المخيم فجر اليوم.

وأضافت الكتائب في بيان أن "مقاوميها فجروا عدداً من العبوات المحلية الصنع في الآليات المقتحمة، وخاضوا اشتباكاً من نقطة صفر مع جنود الاحتلال موقعين في صفوفهم إصابات مؤكدة".

كما أكدت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أن مقاوميها خاضوا اشتباكات مسلحة مع جنود الاحتلال.

وأكد شهود عيان ومصادر محلية، إصابة جندي إسرائيلي بجراح مضيفين أن إحدى ناقلات الاحتلال شوهدت وهي تقوم بنقله، بينما أظهرت المقاومة صورًا لمكان إصابته وبعضًا من مقتنياته من بينا هاتفه النقال الشخصي.

في غضون ذلك اقتحمت قوات الاحتلال قرية شوفة جنوب طولكرم ودارت مواجهات أسفرت عن إصابة شابين فلسطينيين بالرصاص الحي.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال منعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى المصابين.

وفي مدينة نابلس شمالي الضفة، أصيب شاب بالرصاص الحي، واعتقل آخر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مخيم بلاطة، شرقي المدينة.

وأفادت وكالة "وفا" بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت مخيم بلاطة من مدخليه الجنوبي والشمالي، وسط إطلاق كثيف للرصاص.

وقال الهلال الأحمر إن شابا أصيب بعدة رصاصات برجله وحوضه، وجرى نقله إلى المستشفى.

كما أصيب شاب بقنبلة غاز مباشرة في رأسه، والعشرات بالاخنتاق بالغاز السام، الليلة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها المنطقة الشرقية من مدينة نابلس.

إلى ذلك اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة نابلس من شارع روجيب، وحاجز بيت فوريك العسكري، ترافقها جرافة عسكرية، وذلك لتأمين اقتحام المستوطنين لـ"قبر يوسف".

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن شابا أصيب بقنبلة غاز مباشرة  في رأسه تم نقله إلى المستشفى، إضافة إلى 70 حالة اختناق، وإصابة سقوط.

وأضاف أن طواقم الهلال الأحمر تمكنت من إخلاء ثلاثة عمال في حسبة نابلس، بعد تعرضهم للاختناق بسبب حريق اندلع في مكان عملهم بسبب قنابل الغاز.

واقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال "قبر يوسف"، وأدوا طقوسا تلمودية.

ويوجد "قبر يوسف"، في الطرف الشرقي من نابلس الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، ويعتبره اليهود مقامًا مقدسًا منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967.

وحسب المعتقدات اليهودية، فإن عظام النبي يوسف بن يعقوب، أحضرت من مصر ودفنت في هذا المكان، لكن عددًا من علماء الآثار نفوا صدق الرواية الإسرائيلية، قائلين إن عمر المقام لا يتجاوز بضعة قرون، وإنه مقام (ضريح) لشيخ مسلم اسمه "يوسف دويكات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الضفة الغربية الجيش الإسرائيلي فلسطين نابلس طولكرم