تتقدمهم مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والبلدان الأفريقية

الخميس 5 أكتوبر 2023 07:52 م

ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا والبلدان الأفريقية، بنسبة 43.5%، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، ليبلغ 15.5 مليار دولار.

وأفاد المكتب الصحفي لوزارة التنمية الاقتصادية، بأن الدول الخمس الأفريقية الأولى من حيث حجم التبادل التجاري مع روسيا، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 2023، هي مصر ثم الجزائر فالمغرب وتونس وليبيا.

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي، إلى أن الحصة الإجمالية لهذه الدول في إجمالي ناتج الاقتصاد العالمي في عام 2022 بلغت 1.8%، وتتصدرها مصر بنسبة 1%.

وتعد ليبيا الدولة ذات الاقتصاد الأكثر تذبذبا من بينها، حيث انهار اقتصادها بنسبة 12.8% في عام 2022، ومن المتوقع أن يتعافى بنسبة 17.5%، وفق تقديرات صندوق النقد الدولي.

ونقلت المواد المعدة لإحدى الفعاليات بمجلس الاتحاد (الشيوخ) عن وزير التنمية الاقتصادية مكسيم ريشيتنيكوف قوله: "تملك أفريقيا موارد ثرية، ولكن لا تتوفر فيها تكنولوجيا الإنتاج، فتحتاج إلى تكنولوجيتنا لاستثمار الحقول وإنتاج الموارد الطبيعية".

وأضاف: "تولد الوتيرة العالية للتحضر طلبا على خبرتنا في بناء المساكن وطرق السيارات والسكك الحديدية والموانئ وخطوط أنابيب النفط والغاز والمرافق".

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن كشف أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا بلغ 18 مليار دولار في عام 2022، فيما أوضح مجلس الاتحاد أن 14.8 مليارا منها صادرات روسية.

وأشار بوتين إلى أن أكثر من 50 في المائة من الإمدادات الروسية إلى أفريقيا هي سيارات ومعدات وكيماويات ومواد غذائية، فيما توقفت الهيئة الفيدرالية الروسية للجمارك منذ عام 2022 عن نشر تفاصيل التجارة الخارجية الروسية.

وكانت العاصمة الشمالية الروسية سانت بطرسبورغ قد استضافت، في نهاية يوليو/تموز الماضي، الدورة الثانية لقمة "روسيا - أفريقيا" سعى بوتين خلالها لإغراء الدول الأفريقية بالمساهمة في أمنها الغذائي وتوريد حبوب مجانية للدول الأكثر فقرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تبادل تجاري أفريقيا روسيا

عبر البوابة الإريترية.. روسيا تسعى للعودة إلى القرن الأفريقي