اتفاق رسمي.. الإمارات ستؤسس مشروعات طاقة متجددة بـ 8 مليارات دولار في ماليزيا

الجمعة 6 أكتوبر 2023 09:37 ص

قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إن ماليزيا والإمارات اتفقتا على القيام بصورة مشتركة بتأسيس طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاوات في ماليزيا بقيمة 8 مليارات دولار بحلول عام 2025.

وجاء الإعلان خلال الزيارة الحالية التي يجريها أنور إبراهيم إلى الدولة الخليجية.

وأوضح في منشور على حسابه في منصة "X"، الخميس، أنه تم تحديد الخطوط العريضة للتعاون في اتفاقية مبدئية بين هيئة تنمية الاستثمار الماليزية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

 

وفي مايو/أيار 2023، أعلنت ماليزيا والإمارات اتفاقهما على إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، وهو نوع من الاتفاقات الاقتصادية الثنائية تبرمها الإمارات مع عدة دول منذ عام 2021.

وذكرت وزارة التجارة الماليزية في بيان أن الاتفاقية ستشمل مجالات التجارة في السلع والخدمات وكذلك الاستثمارات والتعاون الاقتصادي.

وفي السياق ذاته، أضاف رئيس وزراء ماليزيا أنه بحث مع الرئيس الإماراتي فرصة لتبادل وجهات النظر والأفكار حول القضايا المحلية ذات الصلة، بالإضافة إلى المناقشات لتعزيز التعاون والعلاقات القائمة بين البلدين.

وأشار إلى أن المباحثات ركزت على تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة والأمن الغذائي، وغيرها من الملفات، مما يتوافق مع رؤية البلدين لمستقبل مستدام ومزدهر.

وأكد أن ماليزيا والإمارات ستواصلان استكشاف أشكال أوثق من التعاون والعلاقات لتعزيز اقتصاد البلدين.

وفي تغريدة أخرى، صباح الجمعة، قال رئيس الوزراء الماليزي إنه التقى مع وزير الاستثمار بدولة الإمارات محمد بن حسن السويدي، وبحث معه العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، التي وصفها بأنها "قوية دائماً".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الماليزية أنور إبراهيم طاقة متجددة محمد بن زايد شركة مصدر الإماراتية

رئيس وزراء ماليزيا يغادر السعودية دون مقابلة بن سلمان.. أزمة بين الرياض وكوالالمبور؟