مصر وتركيا تحذران من تصاعد الحرب في غزة.. ماذا قالتا؟

السبت 7 أكتوبر 2023 10:34 ص

حذرت مصر وتركيا، من "مخاطر وخيمة" لما وصفته بـ"التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، ودعتا إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، الإثنين، إنه يجب "تجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر"، محذرة "من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة".

كما دعا البيان، الأطراف الفاعلة دوليا والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى "التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال".

من جانبه، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الامتناع عن "الأعمال العدائية التي تؤدي إلى تفاقم الوضع"، وذلك خلال مؤتمر حزبي في أنقرة.

وقال: "ندعو كل الأطراف إلى ضبط النفس، في ضوء الأحداث التي وقعت في إسرائيل هذا الصباح".

وأضاف: "ندعوهم للابتعاد عن الخطوات المتهورة التي من شأنها تصعيد التوترات".

وصباح السبت، أعلن كتائب القسام، بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين إلى داخل أراضي دولة الاحتلال.

وقال القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكري لحماس محمد الضيف، إن عملية "طوفان الأقصى"، تأتي ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي "حالة التأهب للحرب"، في أعقاب الهجمات التي نفذتها حركة حماس الفلسطينية. وتوعد الحركة بـ"ثمن باهظ"، قبل أن يسمي عمليته بـ"السيوف الحديدية".

وعكست تغطية الصحف الإسرائيلية للحدث غير المسبوق حالة الصدمة والارتباك الإسرائيليين، فقد قالت صحيفة معاريف إن الهجمات لا تشبه أي شيء عرفته إسرائيل في القتال ضد حماس من قبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى فلسطين غزة إسرائيل مصر تركيا

السابعة بدأت ومختلفة.. غزة تشهد 6 حروب مع إسرائيل منذ انسحابها في 2005

أردوغان يطالب بوقف قصف الفلسطينيين في غزة.. ويؤكد استعداده للوساطة

وزير الخارجية التركي يزور مصر لبحث ملفات ثنائية وإقليمية

مباحثات تركية إماراتية حول الوضع الإنساني في غزة

هاكان فيدان: حرب غزة قد تسفر عن حروب أكبر أو سلام تاريخي