أقرت بفشل استخبارات إسرائيل.. صحف عبرية: طوفان الأقصى انتصرت

السبت 7 أكتوبر 2023 12:04 م

أقرت وسائل الإعلام العبرية، بفشل الأجهزة الأمنية والاستخباراتية للاحتلال في مواجهة معركة "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، السبت ضد إسرائيل.

وقالت صحيفة "معاريف"، إن الهجوم الفلسطيني على إسرائيل "فشل استخباري إسرائيلي هائل صدم العالم كله".

وأضافت أن "الحكومة تفاجأت بالهجوم".

واعتبرت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي لم يقم بمهمته، قائلة إن "قيادات إسرائيل كانت نائمة بينما كانت المقاومة تدك المستوطنات والقواعد العسكرية".

فيما أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، بأن "حماس حققت كل صور النصر الممكنة عند بدء هجومها"، موضحة أن كتائب القسام عبرت إلى غلاف غزة من الجو والبر والبحر.

وأفادت بأنه "تم اختراق الدفاعات الإسرائيلية بأكملها في محيط قطاع غزة".

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى القواعد العسكرية التي اقتحمها مسلحو حماس هي مقر قيادة "فرقة غزة"، فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنهم "يغرقون غلاف غزة بالجنود لأنه ما زالت هناك مواقع اشتباك".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بعض المستوطنات لم تصلها قوات الشرطة أو الجيش بعد ساعات من اختراق مقاتلي المقاومة الإسرائيلية لها.

وأعلنت حماس السيطرة على 3 مستوطنات على الأقل في غلاف غزة، بعد 5 ساعات من انطلاق "طوفان الأقصى".

فيما قالت القناة "12"، نقلا عن ضابط رفيع إن الجيش يخوض معارك من منزل إلى منزل في مستوطنات عدة.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال إنهم سيحتاجون ساعات طويلة لاستعادة السيطرة على المستوطنات التي تسلل إليها مقاتلو حماس.

وتُعتبر المرة الأولى، منذ تأسيس حماس، التي تتمكن فيها من الدخول إلى المستوطنات والبلدات الحدودية.

وقد أربكت العملية الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، إذ أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الجانب الإسرائيلي لم يكن يعلم عنها شيئا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، في فيديو، نشره على منصات التواصل الاجتماعي: "نحن في حالة حرب، ولسنا في عملية عسكرية".

وأضاف: "شنت حماس هجوما قاتلا مفاجئا ضد دولة إسرائيل ومواطنيها. لقد أمرت أولا وقبل كل شيء بتطهير التجمعات السكانية من (الإرهابيين) الذين تسللوا وأمرت بعملية كبيرة: تعبئة الاحتياطيات على نطاق واسع. وسيدفع العدو ثمنا غير مسبوق".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن وزير الدفاع يؤاف غالانت، صادق على استدعاء قوات احتياط بعد الإعلان عن الاستعدادات للتعامل مع الوضع كحالة حرب.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأقصى إسرائيل حماس القسام

الحصيلة الأولية لطوفان الأقصى.. 200 شهيد في غزة و40 قتيلا إسرائيليا وأسر العشرات

طوفان الأقصى.. السيسي يدعو لتكثيف الاتصالات المصرية لاحتواء الموقف بين غزة وإسرائيل

لم تؤخذ في الحسبان.. إسرائيل تقر بتلقي إشارات قبل هجوم طوفان الأقصى

أزمة ثقة بين نتنياهو وقادة الجيش تلقي بظلالها على حرب غزة.. صحيفة عبرية تكشف التفاصيل