لماذا تحاصر ولاية أمريكية برسيم السعودية؟.. الإجابة تحت الأرض

السبت 7 أكتوبر 2023 06:47 م

خشية من استنزاف المياه الجوفية، لاسيما في ظل حالة جفاف، أنهت ولاية أريزونا الأمريكية، الإثنين الماضي، عقد إيجار أراضي مع شركة تابعة لشركة "المراعي" السعودية العملاقة للألبان؛ وهو ما قد يؤثر أيضا على شركة إماراتية.

ذلك ما خلص إليه آدم لوسينتي، في تقرير بموقع "المونيتور" الأمريكي (Al Monitor) ترجمه "الخليج الجديد"، مضيفا أن "المراعي، ومقرها الرياض، إحدى أكبر شركات الأغذية بالشرق الأوسط، وحققت أرباحا صافية قدرها 453 مليون دولار في عام 2022".

وأعلنت حاكمة أريزونا كاتي هوبز أن الولاية ألغت أحد عقود إيجار شركة "فوندومونتي" (Fondomonte) لأراضٍ، ولن تجدد ثلاثة عقود أخرى تنتهي في فبراير/ شباط 2024.

وأضافت أن "فوندومونتي" تنتهك شروط عقد الإيجار منذ 2016 بضخ "كميات غير خاضعة للرقابة من المياه الجوفية خارج ولايتنا".

والشركة تزرع البرسيم الحجازي في هذه الأرض الصحراوية لتغذية أبقار "المراعي" في السعودية، ووفقا لبيانات رسمية، أنتجت مزارع أريزونا أكثر من 2 مليون طن من البرسيم الحجازي في 2022.

وقالت "فوندومونتي"، في بيان، إنها ستستأنف على قرار أريزونا بإلغاء عقد الإيجار وستثبت امتثالها لمتطلبات العقد.. مستمرون في الاستثمار وفي الصناعة الزراعية الأوسع في الولاية، وسنواصل العمل مع الحاكمة هوبز وإدارتها لمناقشة مسائل المياه الجوفية".

واستأجرت الشركة أرضا في وادي بتلر منذ 2015، واشترت في العام السابق أرضا خاصة في منطقة فيكسبيرغ القريبة في 2014، وتقع المنطقتان  غرب مدينة فينيكس عاصمة الولاية

وقال متحدث باسم "فوندومونتي" إن الشركة تضخ أكثر من 132 مليون دولار سنويا في أريزونا، وأنشطتها التجارية تدعم 998 وظيفة في الولاية.

موارد مائية

"ومن المفيد زراعة البرسيم الحجازي في المناطق الصحراوية؛ لأنه يمكن حصده مرات أكثر في السنة مقارنة بالمناخات الأخرى، ولكنه يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه؛ مما يجعل أريزونا خيارا أفضل للسعودية؛ نظرا لنقص المياه في المملكة"، كما تابع لوسينتي.

وفي مطلع العام الجاري، قالت أستاذة الجغرافيا السياسية ناتالي كوخ من جامعة سيراكيوز الأمريكية إن زراعة "المراعي" للبرسيم في أريزونا جاءت في أعقاب حظر السعودية الزراعة المحلية لمحاصيل الأعلاف الخضراء، مثل البرسيم، والذي دخل حيز التنفيذ في 2018؛ لتخفيف الضغط على الموارد المائية في المملكة.

وأردفت كوخ، مؤلفة كتاب "الإمبراطورية القاحلة: المصائر المتشابكة لأريزونا والجزيرة العربية"، أن "الحكومة (السعودية) تدرك تماما الممارسات الزراعية غير المستدامة التي تؤدي إلى وضع لم تعد فيه المياه الجوفية قادرة على دعم أي زراعة تجارية كبيرة".

وفي العام الماضي، ذكرت صحيفة "أريزونا ريبابليك" أن الولاية أجّرت الأرض لـ"فوندومونتي" بسعر أقل من سعر السوق.

لكن المتحدث باسم الشركة قال إن "الأسعار تتماشى مع الأسعار الأخرى في الولاية".

أمن غذائي

و"يأتي استثمار المراعي في أريزونا ضمن سعي السعودية لتحقيق الأمن الغذائي، وقد سعت العديد من دول الخليج إلى الإنتاج الزراعي في الخارج"، وفقا لكريستين سميث ديوان، الباحثة بمعهد دول الخليج العربية في واشنطن.

وأوضحت أن "الحاجة إلى الأمن الغذائي إلى جانب الضغط للحفاظ على الموارد، رأس المال والمياه، داخل البلاد، دفعت دول الخليج إلى شراء الأراضي والإنتاج الزراعي في الخارج، وهو ما تفعله دول الخليج أيضا في شرق أفريقيا".

ودون تفاصيل، تابعت ديوان: "رأينا بالفعل بعض العواقب الجيوسياسية لذلك من خلال التدخل السياسي والعسكري الخليجي في شرق أفريقيا".

ومنذ عقود، تتواصل استثمارات خليجية في قطاعات عديدة بالسودان، بينها الزراعة؛ إذ تنظر منطقة الخليج إلى الدولة الواقعة في شرق أفريقيا باعتبارها سلة غذائية محتملة بفضل أراضيها الأكثر خصوبة نسبيا، إذ تستورد دول مجلس التعاون الخليجي معظم غذائها، كما زاد لوسينتي.

ويضم مجلس التعاون الخليجي 6 دول هي السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وبالنسبة لأريزونا، فقد شهدت موجة جفاف في الصيف الماضي، ولا تزال القوانين المتساهلة نسبيا بشأن استخدام المياه في المناطق الريفية قائمة، بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وبخصوص العلاقات الأمريكية السعودية، استبعدت كوخ أن يكون لقرار أريزونا تأثير كبير، رغم أن الحكومة السعودية، وعبر صندوق الاستثمارات العامة، تمتلك منذ 2017 حصة في شركة "المراعي" تبلغ 16.3%.

وبحسب لوسينتي، فإن "المراعي" ليست الكيان الخليجي الوحيد الذي يزرع البرسيم في أريزونا وجنوب غربي الولايات المتحدة، إذ تزرع شركة "الظاهرة "الإماراتية كذلك محاصيل علفية في الولاية وولاية كاليفورنيا المجاورة.

وتوقعت كوخ "المزيد من الضغوط على (شركة) الظاهرة في ظل قضية المراعي".

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية برسيم الإمارات زراعة أريزونا مياه