تقديرات عبرية: عشرات الأجانب ضمن نحو 100 أسير لدى حماس

الأحد 8 أكتوبر 2023 10:06 ص

قدرت صحيفة عبرية، أن مسلحين من حركة "حماس" اختطفوا نحو 100 إسرائيلي واقتادوهم إلى قطاع غزة خلال الهجوم الذي نفذوه السبت.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "التقديرات تشير إلى أن نحو 100 شخص اختطفوا إلى غزة".

ولفتت الصحيفة إلى أن معلومات وردت لمسؤولين إسرائيليين، تفيد بوجود عشرات الأجانب بين الأسرى الذي ألقت حركة المقاومة "حماس" القبض عليهم.

وأشارت إلى أنه بحسب المعلومات الواردة للمسؤولين الأجانب، فإن الأجانب كان بعضهم يشارك في حفلة بالقرب من "كيبوتس رعيم".

وأضافت الصحيفة أن "من بين الأسرى العشرات من المواطنين الأمريكيين والتايلانديين الذين يعملون في الصوبات الزراعية في العطيف، بالإضافة إلى مواطنين من المملكة المتحدة وألمانيا وروسيا".

كذلك نقلت الصحيفة عن متحدث باسم السفارة الأمريكية (لم تذكر اسمه)، قوله إنهم يراقبون الوضع عن كثب، مضيفاً أنه ليست لديهم أية تفاصيل أخرى، كما لم تُشر حركة "حماس" حتى اليوم الأحد إلى وجود أجانب بين الأسرى لديها.

من جانبها، تقول "حماس" إن عدد الإسرائيليين الذين تم أسرهم كان "أكبر بعدة مرات" من العشرات، وتم نقلهم إلى مواقع في جميع أنحاء قطاع غزة.

قبل أن يرد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن "حماس" مسؤولة عن سلامتهم، وأن إسرائيل "ستسوي الحساب مع أي شخص يلحق الأذى بهم".

في سياق متصل، أشارت صحيفة "لوس أنجليس تايمز"، إلى أن أسر عدد كبير من الرهائن الإسرائيليين من قبل مسلحين فلسطينيين من "حماس"، يشكل "عاملاً جديداً له عواقب لا يمكن التنبؤ بها".

هذا هو أول تقدير إسرائيلي لعدد الإسرائيليين الذين اختطفهم مسلحون فلسطينيون من محيط قطاع غزة.

كما أنه عدد أقل بكثير مما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، بأن نحو 750 جنديا ومستوطنا لا يزالون في عداد المفقودين، منذ بداية عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها حركة حماس.

ولم تفصح حركة "حماس" الفلسطينية عن عدد الأسرى لديها، إلا أنها أعلنت هي وحركة الجهاد الإسلامي، في بيانات منفصلة السبت، أنهما نجحتا في "أسر عدد من الجنود الإسرائيلية".

ورفض المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، الكشف عن أعداد الأسرى الإسرائيليين الذين هم في قبضة "حماس".

ودخل أدرعي في سجال خلال وجوده في برنامج "المسائية" على "الجزيرة مباشر"، السبت، مع المذيع أحمد طه الذي سأله مرارًا عن الأسرى الإسرائيليين، لكنه تهرَّب من الإجابة عن السؤال بشكل مباشر، قائلًا عندما نخبر الإسرائيليين في الداخل سنخبر وسائل الإعلام.

وقال: "اعترفنا بسقوط قتلى في صفوفنا وتم أسر آخرين، والمعطيات غير واضحة حتى الآن".

في المقابل، تحدث الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبوعبيدة، في وقت سابق، إلى الشعب الفلسطيني قائلا: "نبشركم أنه في قبضة كتائب القسام عشرات الأسرى من الضباط والجنود".

وأضاف أن هؤلاء الأسرى من الضباط والجنود جرى تأمينهم في أماكن آمنة، وفي أنفاق المقاومة.

كما وجه أبو عبيدة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلا: "عدد القتلى والأسرى من الضباط والجنود الإسرائيليين أكثر بكثير مما تعتقد، وهم موجودون في كل محاور قطاع  غزة".

وأضاف: "عليك أن تعد جنودك جيدا فلا تخطئوا التقدير".

وقال الناطق العسكري للقسام في كلمة مقتضبة إن الجيش الإسرائيلي تساقط كالجراد أمام مقاتلي المقاومة في عملية "طوفان الأقصى"، مشددا على أن تهديد غزة وشعبها "لعبة خاسرة وأسطوانة مشروخة".

كما شدد على أن عملية "طوفان الأقصى" مستمرة دفاعا عن الأقصى والأسرى والعدو لا يعلم عن نتائجها شيئا"، على حد قوله.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، أعلنت ارتفاع عدد القتلى في الهجوم الذي شنه مقاتلو كتائب القسام إلى 600 شخص، والجرحى إلى أكثر من ألفي مصاب، بينهم 19 بحالة موت سريري، و326 بحالة خطرة.

ومنذ صباح السبت، أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى توغل بري وبحري وجوي، ودوت صفارات الإنذار في مناطق عدة، بينها تل أبيب والقدس وأسدود وعسقلان.

كما رد جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن غارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 320 فلسطينيا وجرح أكثر من ألفين آخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى فلسطين أسرى اختطاف حماس القسام

كيف تعمق عملية طوفان الأقصى أزمات اقتصاد إسرائيل وتقودها نحو المجهول؟

ن. تايمز: استراتيجية إسرائيلية جديدة ضد حماس وغزة بعد صدمة طوفان الأقصى.. واجتياح بري متوقع

بينهم ضباط.. إسرائيل تنشر أسماء 30 عسكريا قتلوا خلال المعارك ضد حماس

طوفان الأقصى.. إسرائيل تعلن الحرب على غزة رسميا وعدد القتلي يتجاوز 600

الصدمة تتواصل.. مشادات في اجتماع الحكومة الإسرائيلية بسبب الفشل الاستخباراتي

الوزراء الأكثر تطرفا بحكومة نتنياهو.. مصيرهم قد تحدده "حماس"

القسام: أسرنا إسرائيليين مجددا.. والاحتلال قتل عددا منهم

بينهم ضباط برتب كبيرة.. أكثر من 130 إسرائيليا أسيرا في قبضة المقاومة