بروتوكول هانيبال.. هل لجأ الجيش الإسرائيلي إلى قتل جنوده لمنع أسرهم؟

الأحد 8 أكتوبر 2023 03:37 م

أفادت تقارير عبرية إلى لجوء جيش الاحتلال الإسرائيلي لقصف جنوده بالأسلحة الثقيلة لمنع وقوعهم كأسرى في يد كتائب "عز الدين القسام"، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تشن منذ السبت عملية عسكرية غير مسبوقة أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى".

ويعني ذلك، أن إسرائيل أعادت تفعيل "بروتوكول هانيبال"، وهو توجيه عسكري وقائي مثير للجدل يستخدمه جيش الاحتلال حصرا لمنع أسر جنوده من قبل المقاومة الفلسطينية أو أي جهة أخرى.

البروتوكول الذي تم تقديمه لأول مرة عام 1986، واستخدم في حرب غزة عام 2014، ألغاه الجيش عام 2016 في أعقاب انتقادات حادة، وقدم في عام 2017 نسخة معدلة منه.

واستشهدت التقارير العبرية، بعملية اقتحام لعشرات من أفراد كتائب عز الدين القسام، السبت، لموقع إيريز العسكري الإسرائيلي (بيت حانون) شمال غزة، وقتلهم وأسرهم ضباطا وجنودا إسرائيليين.

ونقلت التقارير العبرية عن المراسل العسكري لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، دورون كادوش، قوله إن سلاح الجو شن هجوماً غير عادي واستثنائياً استهدف إحدى نقاطه العسكرية، وهو موقع "إيريز" شمال قطاع غزة.

وذكر أن الهجوم جاء بعد ورود اشتباكات دامية شهدها الموقع بين مقاتلي القسام وجنود الجيش الإسرائيلي في منطقة "إيريز" العسكرية.

يمثل هذا الحدث استثناء في قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لأحد مواقعه العسكرية، التي يتحصن بها جنوده، ومن ثم تبقى فرضية سقوط جنود من الجيش من بين القتلى واردة في هذا القصف الذي تم بسلاح الجو وبطائرات "F-16"؛ خشية سيناريو تعرض جنوده للأسر ومن ثم زيادة غلة المقاومة من الأسرى العسكريين.

يجيز هذا الإجراء استخدام كافة الأسلحة التقليدية الثقيلة لمنع عملية وقوع أحد الجنود كأسير خلال المعركة، حتى لو عرّض ذلك حياة الجندي للخطر.

وفي مارس/آذار 2018، أصدر مجلس مدققي الحسابات الحكومية، وهو هيئة حكومية إسرائيلية، تقريراً ينتقد بروتوكول هانيبال؛ لكونه يفتقر إلى الوضوح بشأن قيمة حياة الجندي المخطوف، ومنذ ذلك الحين خضع لسلسلة من التعديلات.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

بروتوكول هانيبال الجيش الإسرائيلي يقتل جنوده كتائب القسام طوفان الأقصى

طيار إسرائيلي يتحدث عن تنفيذ الجيش بروتوكول هانيبال في غزة.. كيف؟

كيف فضح مقتل طفلة إسرائيلية تفعيل جيش الاحتلال بروتوكول "هانيبال"؟