الضيف الخفي.. قائد أركان المقاومة الذي هزم الجيش الإسرائيلي

الأحد 8 أكتوبر 2023 07:23 م

بصوت هادئ ودقيق يبعث برسالة رعب، قال إنه "في ظل استمرار الجرائم الإسرائيلية بحق شعبنا، وتنكر الاحتلال ونكرانه للقوانين والقرارات الدولية، وفي ظل الدعم الأمريكي والغربي، قررنا وضع حد لكل هذا".

بتلك المقدمة، تحدثت صحيفة "فياننشال تايمز" البريطانية (Financial Times)، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، عن محمد الضيف، القائد العام لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، واصفقا إياه بـ"العقل المدبر" لعملية "طوفان الأقصى" العسكرية المتواصلة ضد إسرائيل منذ فجر السبت.

وتابعت أن "الضيف هو اسمه الحركي، ويشير إلى حرص المقاتلين الفلسطينيين على قضاء كل ليلة في منزل متعاطف مختلف؛ لتجنب الاستخبارات الإسرائيلية".

وأردفت: "بعد أن طاردته إسرائيل لعقود، وكاد أن يُقتل في غارة جوية قبل 20 عاما يقال إنها أقعدته على كرسي متحرك بعد أن فقد ذراعه وساقه، فإن قدرة الضيف على التفوق على الجيش الإسرائيلي أكسبته احترام الفلسطينيين".

وقال مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة، إن "الضيف بمثابة شخصية مقدسة ويحظى باحترام كبير، سواء داخل حماس أو بين الفلسطينيين".

وفي مقابلات، وصف محللون إسرائيليون وفلسطينيون الضيف، وبينهم أشخاص كانوا يعرفونه قبل أن يختفي في ظلال النضال، بأنه "هادئ وشديد الغضب وغير مهتم بالمنافسات الضروس بين الفصائل الفلسطينية".

وبدلا من ذلك، قالوا إنه كان عازما على تغيير طبيعة الصراع الإسرائيلي العربي، واستخدام المقاومة المسلحة كوسيلة لتحقيق ذلك؛ إذ يؤمن بأنه "يجب أن تقاتل الإسرائيليين داخل إسرائيل، وتدمر خيالهم بأنهم يمكن أن يكونوا آمنين في الأراضي المحتلة"، بحسب مقاتل فلسطيني تحول إلى سياسي والتقى بـ"الضيف" قبل سنوات.

كما قالوا إن قدرات "الضيف" على التطور ظهرت باستمرار، بموازاة "الإنجازات التكنولوجية للجيش الإسرائيلي، خلال الحرب الشرسة التي استمرت 11 يوما بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل في 2021".

محمد المصري

و"مثل آخرين في حماس، ينظر الضيف إلى اتفاقيات أوسلو، التي حملت في أواخر التسعينيات (من القرن الماضي) لفترة وجيزة وعدا بالتوصل إلى تسوية سلمية عبر التفاوض، باعتبارها خيانة للمقاومة وهدفها بإقامة دولة فلسطينية محل إسرائيل (القائمة على أراضٍ محتلة منذ 1948)"، وفقا للصحيفة.

وقال إيال روزين، وهو عقيد في قوات الاحتياط بالجيش الإسرائيلي: إنه بهجوم السبت "حاول الضيف (...) تدمير إسرائيل. هذه إحدى الخطوات الأولى.. هذه مجرد البداية".

و"الضيف" صانع قنابل ومهندس برنامج مدته 10 سنوات لحفر شبكة من الأنفاق تحت غزة، واسمه محمد دياب إبراهيم المصري، وُلِد عام 1965 لأسرة لاجئة استقرت في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة، بحسب مسؤول إسرائيلي مطلع على ملفه الأمني في جهاز الأمن العام "الشين بيت".

ولا يُعرف عن "الضيف" سوى القليل حتى أن اسمه غامض، ويقول أشخاص عرفوه في الثمانينات إنه حتى ذلك الحين كان يحمل اسم "الضيف"، بينما قال آخرون إنهم عرفوه باسم ولادته، وفقا للصحيفة.

وتابعت أنه "توجد صورة واحدة فقط له في المجال العام، وهو على المسرح من خلال فرقة تمثيلية انضم إليها أثناء وجوده بالجامعة الإسلامية في غزة، وهي معقل جماعة الإخوان المسلمين، الفرع المصري من الإسلام السياسي".

تلميذ المهندس

وبحلول الوقت الذي ولدت فيه "حماس" في أواخر الثمانينيات، التي اندلعت فيها نيران الانتفاضة الأولى ضد الاحتلال الإسرائيلي، كان "الضيف" في العشرينات من عمره، كما تابعت الصحيفة.

وأردفت: "في ذلك الوقت تقريبا، تقاسم غازي حمد، العضو في المكتب السياسي لـ"حماس"، زنزانة السجن مع الضيف بعد أن سجنهما الإسرائيليون، وقال إنه منذ بداية حياته في حماس، كان (الضيف) يركز على المسار العسكري.. كان لطيفا للغاية ووطنيا طوال الوقت ويرسم رسوما كاريكاتورية صغيرة لإضحاكنا".

ويقال إن الضيف تعلم على يد يحيى عياش، صانع القنابل الملقب بـ"المهندس"، والذي اغتالته إسرائيل في 1996 بهاتف محمول مفخخ بمتفجرات، وقد تدرج "الضيف" في صفوف كتائب القسام، وقال المسؤول الإسرائيلي إنه شارك في تصنيع أول الصواريخ البدائية.

وداخل "حماس"، بحسب المسؤول الإسرائيلي، كان "الضيف" معارضا لموافقة "حماس" على وقف القتال الذي اندلع بشكل متقطع، لاسيما خلال أربع حروب في 2009 و2011 و2014 و2021، مقابل سماح إسرائيل بدخول أموال إضافية إلى القطاع المحاصر أو المزيد من تصاريح العمل لسكان غزة.

غير أن هجوم السبت، "طوفان الأقصى"، "أنهى هذه الممارسة إلى الأبد، فالآن لن تكون هناك هدنة، بل انتقام فقط"، وفقا للمسؤول الإسرائيلي. و"يبدو أن هذا هو بالضبط ما أراده الضيف دائما"، كما ختمت الصحيفة.

وحتى مساء الأحد، أسفرت المواجهات عن مقتل 700 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2200 آخرين، بحسب القناة "12" العبرية (خاصة)، فيما استُشهد 413 فلسطينيا، بينهم 78 طفلا و41 سيدة، وأصيب 2300، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر | فياننشال تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة المقاومة إسرائيل فلسطين محمد الضيف طوفان الأقصى

إسرائيل تقصف منزل والد محمد الضيف وتقتل شقيقه و3 من أفراد عائلته

محمد الضيف.. فنان فلسطين الذي أصبح أيقونة للعلميات الموجعة لإسرائيل

تفاصيل مرعبة.. أسرار الجيش الإسرائيلي التي عرفتها "حماس"

صحيفة عبرية تكشف فشل استخباراتي جديد لإسرائيل: الضيف بصحة جيدة