استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

سنودن يسخر من "بيغاسوس": ليس مفيدا للتجسس على حماس

الاثنين 9 أكتوبر 2023 06:00 ص

سنودن يسخر من "بيغاسوس": ليس مفيداً جداً للتجسس على حماس

دولة قامت على الاستخبارات والتجسس والتخريب تفشل في مهمتها الأساسية أمام مقاتلين محاصرين بشكل كامل منذ 2006.

بيغاسوس برمجية تجسس إسرائيلية تم بيعها للعديد من الدول من بينها دول عربية واستخدمتها للتجسس على معارضين وحقوقيين وإعلاميين ومسؤولين.

نتنياهو قام برعاية "صناعة تقدر قيمتها مليارات الدولارات من بيع أدوات التجسس إلى الطغاة الذين يستخدمونها لاختراق أجهزة الآيفون الخاصة بالنقاد".

برنامج بيغاسوس تم استخدامه على "المعارضين المنتخبين، ومحامي حقوق الإنسان، وحتى الطلاب". و"اتضح أنها ليست مفيدة جدا للتجسس على حماس".

"حماس هي المنظمة الأكثر جدية بالمنطقة، وأكثر تصميما من حزب الله اللبناني، ويعرفون ما يفعلون، وممنوع الاستخفاف بهم، لديهم الصبر ويستغلون الفرص وخطيرون جدا".

ركزت التحليلات على فشل برامج التجسس والتقنيات العسكرية الإسرائيلية أمام إرادة شعب قرر الدفاع عن كرامته وكرامة الأمة، ويقول للعدو كفى عربدة، عودوا من حيث أتيتم.

* * *

ثلاثة أخبار توقفت عندها اليوم تعطي صورة أكبر عن المشهد الذي شهدته فلسطين أمس في "طوفان الأقصى"، وكلها تكشف الهزيمة التي لحقت بالاحتلال وجعلت مشروع الدولة العبرية بأكمله في دائرة عدم اليقين.

دولة قامت على الاستخبارات والتجسس تفشل في مهمتها الأساسية أمام مقاتلين محاصرين بشكل كامل منذ عام 2006.

إدوارد سنودن محلل نظم عمل سابقا في وكالة الأمن القومي الأميركي سخر في تغريدة له على منصة إكس من حكومة بنيامين نتنياهو بعد عملية طوفان الأقصى التي بدأتها كتائب القسام.

وقال إن نتنياهو قام برعاية "صناعة تقدر قيمتها مليارات الدولارات من بيع أدوات التجسس إلى الطغاة الذين يستخدمونها لاختراق أجهزة الآيفون الخاصة بالنقاد". في إشارة إلى برنامج التجسس الشهير بيغاسوس.

وأوضح أن هذا البرنامج تم استخدامه على "المعارضين المنتخبين، ومحامي حقوق الإنسان، وحتى الطلاب".

وختم بالقول: "اتضح أنها ليست مفيدة جدا للتجسس على حماس".

بيغاسوس كما هو معروف برمجية تجسس إسرائيلية تم بيعها للعديد من الدول من بينها دول عربية واستخدمتها للتجسس على معارضين ومسؤولين .

وعلى وقع ما تشهده فلسطين من بطولة وفخر قام رجل أمن في منطقة المنشية بالإسكندرية بإطلاق النار على فوج سياحي إسرائيلي في منطقة مزار عمود السواري من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي". وقتل اثنين من أعضاء الفوج السياحي وأحد المصريين وإصابة آخر، وتم على الفور القبض عليه.

ربما لا تكون لهذه العملية علاقة بغزة لكن توقيتها يربط بها رغما عنا.

وفي مقال خطير في صحيفة معاريف أكد المحلل الإسرائيلي بن كاسبيت، إن "إسرائيل" تعرضت السبت للإذلال، أكثر مما تعرضت له في حرب عام 1973.

وتابع أنه في الحرب قبل خمسين عاما "كان هنالك دولتان مستقلتان، وجيشان نظاميان، وآلاف الدبابات وسلاح الجو، واستخبارات ودعم من القوى العظمى، أمام اليوم فدخلت علينا منظمة بدون سلاح جو، ولا مدرعات، ولا بنية تحتية، محاصرة ومعزولة من العالم."

وأضاف أنه أمام آلة الاستخبارات الأكثر تطورا في العالم، انتصرت المقاومة الفلسطينية، وأن "حماس" لو كانت لاعبا رياضيا لكان عليها الاعتزال بعد عملية أمس وهي في أوج انتصارها.

وتابع: "بحثت حماس عن صورة انتصار، فوجدت ألبوما كاملا!".

وأكد أن مقاتلي المقاومة "أنزلوا قوة عظمى على الركبتين، وذهلوا أنفسهم من حجم نجاحهم".

ونقل عن أحد رجال الأمن الكبار في دولة الاحتلال قوله إن "حماس هي المنظمة الأكثر جدية في المنطقة، وأكثر تصميما من حزب الله اللبناني، ويعرفون ما يفعلون، وممنوع الاستخفاف بهم، لديهم الصبر ويستغلون الفرص وخطيرون جدا".

عشرات التحليلات التي ركزت على فشل كل برامج التجسس وكل التقنيات العسكرية الإسرائيلية أمام إرادة شعب قرر أن يدافع عن كرامته وعن كرامة الأمة، وان يقول للعدو كفى عربدة وزعرنة وسرسرة، عودوا من حيث أتيتم.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الاحتلال فلسطين حماس بيغاسوس برامج التجسس سنودن طوفان الأقصى