مصر أول دولة بالعالم تحقق المستوى الذهبي في القضاء على فيروس سي

الاثنين 9 أكتوبر 2023 01:17 م

أصبحت مصر، أول دولة في العالم، تحقق "المستوى الذهبي" على طريق القضاء على "فيروس سي" (مرض الالتهاب الكبدي الوبائى).

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبريسيوس، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مدير المنظمة مع وزير الصحة المصري خالد عبدالغفار، إنه سلم الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال استقباله في قصر الاتحادية، الشهادة الرسمية بذلك.

وأشار جبريسيوس، إلى أنه منذ أقل من 10 سنوات كانت مصر تسجل أعلى معدلات إصابة بالفيروس في العالم، وأصبحت الآن بها أقل معدل إصابة بهذا المرض، الذي في حالة تركه بدون علاج يسبب السرطان.

وقال إن "اليوم يعد يوما عظيما لمصر وللمنظمة الدولية بمناسبة هذا الإنجاز".

وأوضح أنه لا يوجد تطعيم ضد "فيروس سي"، ولكن هناك علاج لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوعا، مضيفًا أنه على مستوى العالم يوجد 80%؜ من المصابين بالفيروس بلا تشخيص، و90% بلا علاج، وهو وضع يجب ألا يستمر.

وفي 2014، دشنت الحكومة المصرية، موقعا إلكترونيا لتسهل على المرضى تسجيل طلبات العلاج، قبل تحويلهم إلى أقرب وحدة علاجية لسكنهم.

ونوه بأن مصر، ومن خلال التزام السيسي وفي إطار مبادرة "100 مليون صحة"، قدمت العلاج لـ93% من المصابين، وهو مستوى يتجاوز المستوى الذهبي للقضاء على "فيروس سي".

وأظهر مسح لعينة عشوائية أجري سنة 2008 أن نسبة انتشار المرض في مصر تقدر بنحو 9.8% من إجمالي عدد السكان، لكن مسحا مماثلا أظهر انخفاض المعدل في 2015 إلى نحو 4.4% أو ما يعادل حوالي 4 ملايين شخص.

وتابع جبريسيوس: "كما أن مصر نفذت برامج للحد من الضرر من خلال الحرص على سلامة الدم والعلاجات المختلفة، وكلها تحسينات هائلة أدخلتها مصر لضمان سلامة المرضى".

وأكد أهمية قيام مصر بإدماج الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض في خطط العلاج، ومن بينهم اللاجئون، مشددًا على الدعم الكامل من جانب منظمة الصحة لجهود وزارة الصحة المصرية.

ولفت إلى أن مصر نجحت أيضًا في التخلص من الحصبة والحصبة الألمانية، موجهًا التهنئة لمصر على كل تلك النجاحات، والتقدير لما نفذته من التزامات.

وتابع: "مصر تعد نموذجًا يحتذى به في إمكانية القضاء على (فيروس سي)، وهو أمر يمثل فخرًا لمصر"، لافتا إلى أن "المستوى الذهبي" قريب من خط النهاية على طريق القضاء تماما على المرض، ونحن نشجع مصر على المضي قدماً لتحقيق هذا الهدف بصورة كاملة.

ومن جهته، قال وزير الصحة المصري إن "بلاده هي أول دولة في العالم تتخلص من (فيروس سي) الذي أصاب 14% من المصريين، وهي رحلة طويلة بدأت في عام 2014، عندنا وعد السيسي بإنهاء المرض الذي أصاب المصريين، وأثر على قدرات الدولة، حيث تم التنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية للبدء في التقصي والعلاج وكذلك التوعية".

وأضاف: "في عام 2018، تم الكشف على 63 مليون مواطن وتقديم العلاج، وهو أمر يتم دراسته على مستوى العالم. حيث أنها عملية ضخمة كُللت بالنجاح، وتم تقديم العلاج للمصابين بعد توفيره لهم".

وتابع عبدالغفار: "في يوليو/تموز 2023، عندما اجتمع خبراء منظمة الصحة العالمية للتيقن من خلو مصر من الفيروس عبر المرور على 3 مستويات، حيث تقدمت مصر للمستوى الذهبي، وهو الأعلى، وله معايير عديدة".

وزاد: "قد نجحت مصر في الحصول عليه في 14 سبتمبر/أيلول الماضي، بل وكانت النتائج أعلى من المقدر".

ومصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان إذ يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، وتعاني منظومتها الصحية من عدة مشاكل من حيث الإمكانات المادية وجودة الخدمات في المستشفيات الحكومية، لكن كانت لها تجارب سابقة ناجحة في السيطرة على أمراض مثل البلهارسيا وشلل الأطفال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الصحة العالمية فيروس سي