رئاسيات مصر.. رئيس حزب الوفد يتقدم بأوراق ترشحه ويطلب رمز النخلة

الاثنين 9 أكتوبر 2023 01:18 م

تقدم رئيس حزب الوفد المصري عبدالسند يمامة، الإثنين، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري.

ودخل يمامة شارع قصر العيني الذي يقع به مقر الهيئة الوطنة للانتخابات، محمولا على الأعناق بعد استقلاله أتوبيسا مكشوفا، ضمن موكب كبير انطلق به من مقر حزب الوفد في منطقة الدقي، وبصحبته عدد من أعضاء الحزب حاملين الأعلام الخضراء.

وفي مقر الهيئة الوطنية للانتخابات، قام يمامه، بملء وتوقيع الإقرارات الخاصة بطلب الترشح في الانتخابات الرئاسية، وقدم تقرير الكشف الطبي، والمستندات القانونية المنصوص عليها لقبول أوراق الترشح.

وصرح السكرتير العام للوفد المتحدث الرسمي باسم الحملة الانتخابية ياسر الهضيبي، بأن يمامة تقدم بتزكية 27 نائبا، وطلب رمز النخلة، وهو الرمز التاريخي للوفد.

وبدأت مصر، تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية من 5 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، استناداً لمواد الدستور المصري وقانون مباشرة الحقوق السياسية، شروطاً إجرائية لقبول الترشح، نصت على أنه "يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح".

وقبل فتح باب الترشح، أعلن عدد من السياسيين ورؤساء الأحزاب عزمهم خوض السباق الرئاسي، على رأسهم رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي، ورئيس حزب الدستور جميلة إسماعيل، بالإضافة إلى البرلماني السابق أحمد الطنطاوي.

ولم يتقدم حتى الآن بأوراقه رسميا، إلا الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، بالإضافة إلى يمامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالسند يمامة الوفد رئاسيات مصر مصر انتخابات