التصعيد يتمدد.. 3 قتلى من حزب الله وقصف متبادل مع إسرائيل

الاثنين 9 أكتوبر 2023 07:08 م

ارتفع عدد قتلى جماعة "حزب الله" في لبنان، إلى 3 بعد استهداف إسرائيلي، بحسب بيان للحزب، وهو ما يهدد باشتعال الجبهة الشمالية في التصعيد مع الاحتلال، الذي بدأ السبت الماضي بهجوم "طوفان الأقصى"؛ ردا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مقربان من "حزب الله"، ومصدر أمني لبناني، أن "أحد عناصر حزب الله قُتل في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان اليوم الإثنين".

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن عدد قتلى عناصر "حزب الله" وصل إلى أربعة، قبل أن تعلن مصادر محسوبة عن الحزب ارتفاع عدد القتلى إلى تسعة، إضافة لعدد من الجرحى، لكن دون تأكيد رسمي.

في حين ذكر موقع "الكتائب" اللبناني أن خمسة من القتلى هم كل من "حسام محمد إبراهيم، علي رائف فتوني من زقاق البلاط، علي حسن حدرج من بيروت، محمد حسن منصور، بلال حسين ماضي".

ورداً على مقتل عناصره، أعلن "حزب الله" مهاجمة ثكنة برانيت، وهي مركز قيادة فرقة الجليل "في ردٍ أولي على استشهاد 3 مجاهدين".

وأضاف: "هاجمنا ثكنتي برانيت وأفيفيم الإسرائيليتين بالصواريخ الموجهة وقذائف الهاون".

بالتزامن مع التصعيد مع "حزب الله"، وجهت السلطات الإسرائيلية أوامر لسكان المستوطنات التي تبعد 4 كيلومترات عن الحدود اللبنانية بالدخول للملاجئ حتى إشعار آخر

وفي وقت سابق الأحد، كان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن أن المدفعية الإسرائيلية قصفت مناطق لبنانية أطلقت منها قذائف باتجاه إسرائيل، مؤكدا أن الجيش الإسرائيلي مستعد لكل السيناريوهات.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد نفذت عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل السبت؛ "ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته"، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

في المقابل، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة، التي يسكنها أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2007.

وحتى مساء الإثنين، استشهد 687 فلسطينيا وأصيب 3627 آخرين، فيما أفاد الإعلام العبري بأن التقديرات تشير إلى وصول عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1000 والمصابين إلى 2600 والأسرى لدى الفصائل الفلسطينية إلى أكثر من 150.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجبهة الشمالية حزب الله قتلى إسرائيل طوفان الأقصى

مقتل نائب قائد لواء 300 الإسرائيلي في اشتباك على الحدود مع لبنان

مَن خطط لطوفان الأقصى؟ ومَن علم به؟.. قيادي بحماس يجيب

إسرائيل تحشد.. استدعاء 360 ألفا من الاحتياط وإعادة جنود من أوروبا

بأسلحة أمريكية.. إسرائيل تستغيث من طوفان حماس وتخشى كابوس حزب الله

ماذا سيفعل حزب الله في طوفان الأقصى؟.. هذه سيناريوهات الساعات المقبلة المتوقعة

وسط تحذيرات لحزب الله من التدخل.. غزة تترقب اجتياحا بريا إسرائيليا

الجيش يتكبد خسائر.. محلل إسرائيلي: حماس بعيدة عن الانهيار والاستسلام