الاجتماعات تتوالى.. السعودية تطلب اجتماعا إسلاميا عاجلا حول غزة

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 12:17 م

دعت السعودية، الثلاثاء، إلى اجتماع وزاري عاجل لدول منظمة التعاون الإسلامي؛ لبحث الأوضاع المتصاعدة في قطاع غزة ومحيطه، فيما تعقد الجامعة والبرلمان العربيين اجتماعين الأربعاء والخميس على الترتيب.

دعوة المملكة، التي تترأس الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي (57 دولة)، تأتي في اليوم الرابع من مواجهة مستمرة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي أطلقت فجر السبت الماضي عملية "طوفان الأقصى".

وذكرت قناة "الإخبارية" السعودية أن الرياض دعت إلى عقد اجتماع وزاري استثنائي عاجل للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون (مقرها في جدة بالمملكة)؛ لتدارس التصعيد العسكري في غزة ومحيطها وتفاقم الأوضاع، بما يهدد المدنيين وأمن واستقرار المنطقة.

وجددت الأمانة العامة للمنظمة، في بيان، إدانتها للعدوان العسكري الإسرائيلي، مؤكدة أن السبب الرئيسي في عدم الاستقرار هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي وعدم التزامه بقرارات الشرعية الدولية وتصعيد وتيرة اعتداءاته وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وقف العدوان

وعشية دعوة السعودية، أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، في بيان الإثنين، عقد اجتماع وزاري استثنائي غدا الأربعاء، بناء على طلب فلسطين وبرئاسة المغرب؛ لبحث "سبل التحرك السياسي عربيا ودوليا لوقف العدوان الإسرائيلي".

فيما يعقد البرلمان العربي اجتماعا للجنة فلسطين التابعة له، بمقره في القاهرة الخميس؛ لـ"بحث طورات الأحداث والتصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة والمواجهات المشتعلة"، بحسب بيان.

وردا على الاعتداءات الإسرائيلية اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته ولا سيما المسجد الأقصى، تشن "حماس" لليوم الرابع على التوالي هجوما على إسرائيل، وقتلت 900 إسرائيلي وأصابت 2616، بالإضافة إلى أسر عشرات آخرين، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، وفقا لوسائل إعلام عبرية.

وترغب الحركة في مبادلة هؤلاء الأسرى مع أكثر من 5 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل، بينهم أطفال ونساء و"معتقلون إداريون" من دون توجيه اتهام.

ورد الجيش الإسرائيلي بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة؛ ما أدى إلى استشهاد 765 وإصابة نحو 4 آلاف، بحسب وزارة الصحة الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية منظمة التعاون الإسلامي اجتماع غزة إسرائيل طوفان الأقصى