أمريكا تعرض مساعدة إسرائيل استخباراتيا لاستعادة رهائنها

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 05:12 م

عرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، المساعدة على إسرائيل من أجل استعادة الرهائن والأسرى الذين تحتجزهم حركات المقاومة في غزة، قبل أن تعلن واشنطن أن الدفعة الأولى من المساعدات الأمنية الأمريكية في طريقها إلى دولة الاحتلال.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي جون كيربي، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: "تحدثنا مع الإسرائيليين بشأن تزويدهم بمعلومات استخباراتية إضافية، بالإضافة إلى خبراتنا في استعادة الرهائن".

ونفى كيربي علم بلاده ما إن كان هناك محتجزون أمريكيون لدى حماس أم لا، مضيفا: "لكن ما زالت مخاوفنا تزداد حدتها".

وتابع: "كانت مخاوفنا عالية فلا يمكنك أن تأخذ تهديدًا كهذا باستخفاف عليك أن تأخذ الأمر على محمل الجد، بسبب الوحشية التي أظهرتها حماس، ونحن نراقب الأمر عن كثب".

وأجاب عن سؤال عن المدة التي ترغب الولايات المتحدة في استغراقها لإعادة الرهائن الأمريكيين المحتملين إلى الوطن، قائلًا إن الإدارة الامريكية ستعمل بكل قوة، لكنه امتنع عن التكهن.

واستكمل: "لا نعرف ما إذا كان هناك أمريكيون بين هؤلاء السكان، ولا نعرف أين هم، ولا نعرف كيف يتم احتجازهم، فهي منطقة حرب نشطة وهذا ما يعقد الخيارات".

وأضاف: "من الواضح أننا سنبذل كل ما في وسعنا للمساعدة في أزمة الرهائن هذه، سواء بوجود أمريكيين أو عدم وجودهم بين السكان".

ورفض كيربي أيضًا تحديد ما إذا كانت إدارة بايدن أصدرت أي تحذيرات لإسرائيل أم لا، قائلًا: "لا نريد أن نرى أي مدنيين أبرياء يقتلون بأي مكان في العالم، وهذا يشمل بالتأكيد غزة وإسرائيل، وللأسف، هناك عدد كبير جدًا من المدنيين الأبرياء الذين قُتلوا بالفعل في هذا الصراع على يد حماس الآن، ما يقرب من 1000 مواطن إسرائيلي".

واستطرد بتصريحاته: "لكننا نعلم أيضًا أن إسرائيل، باعتبارها دولة ديمقراطية نابضة بالحياة، تشاركنا العديد من قيمنا ومصالحنا بالتأكيد، وإحدى هذه القيم هي احترام الحياة، ونحن دائمًا أفضل معًا عندما نلاحظ هذا الاحترام للحياة وقوانين الحرب أيضًا".

فيما أكد كيربي أنه لا يوجد حتى الآن دليل مباشر على تورط إيران في تحديد مصادر هذه الهجمات أو التخطيط لها، رغم أنه قال إن هناك "مستوى من التواطؤ".

وفي شأن مقارب، قال كيربي إن الدفعة الأولى من المساعدات الأمنية الأمريكية في طريقها إلى إسرائيل.

وأضاف أنه سيتبعها مزيد من المساعدات الأمريكية لإسرائيل.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 830 قتيلا و4250 مصابا، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.

فيما أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كيربي إسرائيل رهائن غزة المقاومة أمريكا طوفان الأقصى

نراقب تحركات إيران.. كيربي: لن ننشر قوات أمريكية بعد الهجوم على إسرائيل

بوساطة قطرية.. حماس تطلق سراح رهينتين أمريكيتين