مسؤول صحي بغزة: نحذر من كارثة إنسانية لم يشهدها الوطن العربي

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 06:34 م

حذر مسؤول صحي في غزة، الثلاثاء، من "كارثة إنسانية لم يشهدها الوطن العربي" جراء تفاقم الأوضاع في القطاع، الذي يشهد حرب إبادة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مع زيادة تدهور الأوضاع الصحية والإنسانية.

وقال محمد أبو مصبح، مدير الإسعاف والطوارئ بقطاع غزة، إن الوضع الطبي والصحي في غزة يزداد سوءا وتدهورا بسبب "استخدام القوة المُفرطة ضد المدنيين العزل، بمن فيهم الكوادر الإسعافية والطواقم الطبية" من طرف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي اقترب من 830 شهيدا و5 آلاف مصاب، مشيرا إلى أن إمكانيات الهلال الأحمر الفلسطيني محدودة جدا، وهو ما يشكل عائقا لعمله أمام حجم الاستهداف الإسرائيلي للمدنيين في منازلهم وتدمير البنية التحتية للقطاع، وفقا لما نقلته عنه قناة "الجزيرة مباشر".

وأضاف أبو مصبح أن مراكز طبية ومستشفيات منها مستشفيات القدس والأمل في قطاع غزة، تضررت بشكل كبير جراء القصف.

وأكد أن الهلال الأحمر الفلسطيني "يكاد يعطي إنذارا بأن استمرار ارتفاع أعداد الشهداء والمصابين بهذه الوتيرة مع شح الأدوات والمستلزمات الطبية، سيكون كارثة إنسانية لم يشهدها الوطن العربي، ليس غزة فقط".

وأفاد أبو مصبح بأن الشركاء الدوليين للهلال الأحمر ومنهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أكدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي أن سلطات الاحتلال ترفض فتح ملف تنسيق الوصول الآمن للكوادر الطبية إلى غزة، وهو ما يزيد العبء على وصول المسعفين إلى المصابين؛ بسبب قلة الطواقم الطبية.

وبيّن المتحدث أن اللجنة الدولية هي المخولة حماية الطواقم الطبية، إلا أنها تجمد الملف بسبب عدم تجاوب الاحتلال، لكن الهلال الأحمر الفلسطيني يتواصل مع الشركاء الدوليين ويُعد قائمة الاحتياجات لإطلاق نداء استغاثة عاجل، مع تدهور الوضع الطبي في قطاع غزة.

وشدد على ضرورة توفير حماية للمدنيين والمسعفين وفتح ممر إنساني يضمن وصول المساعدات وإخراج المصابين لتلقي علاجهم خارج قطاع غزة مع ضعف الإمكانيات في مستشفيات القطاع.

والثلاثاء، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن حصيلة الشهداء في عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل في قطاع غزة والضفة الغربية، المتواصل منذ يوم السبت الماضي، ارتفعت إلى 830 شهيدا وأكثر من 4 آلاف جريح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى غزة كارثة إنسانية الشهداء

غزة تواجه أزمة إنسانية عميقة.. والصليب الأحمر: الوضع كارثي ويتجه إلى الانهيار الكامل

الاحتياطي الطبي في غزة يكفي 4 أيام فقط.. والصحة العالمية تدين ممارسات إسرائيل