إسبانيا وألمانيا وفرنسا ترفض وقف المساعدات المالية للفلسطينيين

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 07:33 م

أعلنت إسبانيا وألمانيا، الثلاثاء، عن معارضتها لقرار المفوضية الأوروبية، والذي تم إلغاؤه لاحقا، وقف المساعدات المالية والتنموية للفلسطينيين، عقب الهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على المستوطنات الإسرائيلية، فيما امتنعت فرنسا عن التصويت لصالح ذلك القرار، في الوقت الذي قالت فيه السويد والدنمارك إنهما سيوقفان تلك المساعدات.

وقالت مدريد إن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أجرى محادثة هاتفية مع المفوض الأوروبي أوليفر فارهيلي؛ "للتعبير عن عدم موافقته على هذا القرار".

بدورها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الثلاثاء، إن وقف المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية في ضوء التصعيد الأخير للعنف سيكون "خطأ تماماً".

وأضافت، قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لحل خلافات بشأن استمرار مدفوعات المساعدات للفلسطينيين، إن "المساعدات الإنسانية حيوية للسكان المدنيين".

وتابعت: "الملايين، بمن فيهم كثير من الأطفال، في الأراضي الفلسطينية يعتمدون علينا في الطعام والماء والدواء".

باريس هي الأخرى امتنعت عن تأييد قرار تعليق المساعدات التي "يستفيد منها الفلسطينيون بشكل مباشر"، وذكرت عبر بيان لوزارة الخارجية أنها أبلغت المفوضية الأوروبية بذلك.

وقدمت مساعدات للفلسطينيين بقيمة 95 مليون يورو في عام 2022، وتركز على دعم السكان الفلسطينيين في مجالات المياه والصحة والأمن الغذائي والتعليم.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت السويد والدنمارك وقف المساعدات المالية للفلسطينيين، عقب اندلاع معارك "طوفان الأقصى".

وقال وزير التنمية الدولية السويدي يوهان فورسيل، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن السويد ستعلق مؤقتا المساعدات التنموية للأراضي الفلسطينية.

وتسببت تلك القرارات المتضاربة في خلافات بين حكومات دول الاتحاد الأوروبي حول سياسة المساعدات للفلسطينيين، في ضوء ما يحدث الآن.

وكانت المفوضية الأوروبية قد تراجعت، الإثنين، عن القرار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزة الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية فلسطين

الدنمارك والسويد تعلّقان معوناتهما التنموية للفلسطينيين

أردوغان يدعو لتجنب أي قرارات تعاقب الشعب الفلسطيني جماعيا

رئيس وزراء إسبانيا يقيل وزيرة تضامنت مع الفلسطينيين قبيل زيارته لإسرائيل