أمير قطر يستقبل وزير الدفاع الكويتي.. ماذا ناقشا؟

الأربعاء 11 أكتوبر 2023 11:00 ص

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، الأربعاء، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح، وبحثا سبل تعزيز التعاون المشترك.

وقال بيان صادر عن الديوان الأميري القطري، إن المسؤول الكويتي نقل تحيات أمير بلاده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهدها الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى الشيخ تميم، قبل أن يحمله الأخير، تحياته لأمير الكويت وولي عهده.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وآفاق تعزيزها، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وبدأ الفهد، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى قطر، تلبية لدعوة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية.

ووفق صحيفة "الجريدة" الكويتية، إن الفهد والعطية، عقدا اجتماع الثلاثاء، بحث علاقات التعاون والعمل المشترك، لا سيما ما يتعلق منها بالجوانب الدفاعية وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى استعراض أهم التطورات والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال الفهد، إن "الإمكانات العسكرية القطرية المتميزة نقطة تحوُّل لتحقيق الدفاع عن أمن المنطقة، وانطلاقة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسات العسكرية الخليجية للقيام بدورها الأساسي في الدفاع عن أمن وسلامة المنطقة، وتقديم كل أشكال الدعم والإسناد للقوات المسلحة بدول مجلس التعاون تفعيلاً لاتفاقيات التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات".

وأشاد "بعمق العلاقات التاريخية العريقة والروابط الأخوية المتينة التي تجمع بين البلدين والشعبين، وحرص الجانبين على تعزيزها وتطويرها على كل الصعد والمستويات".

وزار الفهد والعطية، بعد ذلك، مصنع بارود لإنتاج الذخيرة، تديره أيادٍ قطرية من منتسبي القوات المسلحة، ثم توجها لزيارة قاعدة دخان الجوية للاطلاع على أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتقدمة.

وفي فبراير/شباط 2023، أكد سفير الكويت لدى قطر خالد المطيري، أن "العلاقات الثنائية بين البلدين وطيدة ومتجذرة على المستويات كافة، كما يرتبطان بعلاقات ذات خصوصية متميزة تحمل سمات مشتركة مبنية على وحدة المصير والهدف".

وأشار السفير المطيري، إلى أن البلدين يسعيان إلى تحقيق التكامل والترابط في جميع المجالات الحيوية، التي تحقق آمال الشعبين القطري والكويتي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت أمير قطر وزير الدفاع الكويتي علاقات ثنائية