تصعيد غزة.. نتنياهو وجانتس يعلنان تشكيل حكومة طوارئ لإدارة الحرب

الأربعاء 11 أكتوبر 2023 08:05 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب المعسكر الرسمي المعارض بيني جانتس، الأربعاء، عن تشكيل "حكومة طوارئ لإدارة الحرب"، وذلك مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ليومها الخامس.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن نتنياهو وجانتس الأربعاء، في وقت يجري الحديث عن عملية عسكرية برية محتملة لإسرائيل في قطاع غزة.

ويأتي الإعلان بعد يومين من نتنياهو للمعارضة لتشكيل حكومة طوارئ دون شروط مسبقة، على خلفية التصعيد العسكري مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وذكر البيان أنه: "في ختام لقاء (الأربعاء) بين رئيس الوزراء ورئيس المعسكر الرسمي، اتفق الطرفان على تشكيل حكومة طوارئ وكابينت إدارة الحرب".

وجرى الاتفاق على أن يتم تشكيل "كابينت إدارة الحرب" من ثلاثة أعضاء: رئيس الوزراء، وزير الدفاع (يوآف غالانت) وجانتس (وزير دفاع ورئيس أركان سابق)، بالإضافة إلى رئيس الأركان السابق جادي آيزنكوت، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر بصفة مراقبين في الكابينت.

وذكر البيان أنه "سيتم حجز مكان في حكومة إدارة الحرب لرئيس المعارضة (يائير لابيد) في حال انضمامه".

وأوضح أنه "لن يتم خلال فترة الحرب طرح أي مشاريع قوانين أو قرارات حكومية لا تتعلق بسير الحرب، وسيتم تمديد جميع التعيينات العليا تلقائيًا خلال فترة الحرب".

 

  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مجلس حرب حكومة طوارئ إسرائيل بينيامين نتنياهو

 الأمم المتحدة: قصف غزة دمر أكثر من 1000 منزل وخلف 263 ألف نازح