نيويورك تايمز: إيران لم تشارك بطوفان الأقصى وفوجئت بها

الأربعاء 11 أكتوبر 2023 08:41 م

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إيران لم تشارك بعملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) ضد إسرائيل السبت، بل فوجئت بها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بالمخابرات الأمريكية قوله إنه أبلغ مجلس النواب الأمريكي أن لا صلة مباشرة لإيران بهجوم حماس، وأن قادة إيران الذين يعلمون عادة بالهجمات فوجئوا بهجوم حماس ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان إن الإدارة لا تملك حتى الآن أدلة مباشرة تربط طهران بتخطيط وتنفيذ الهجوم.

ونظرا للدعم الإيران لحماس المتواصل منذ سنوات، كانت واشنطن تعتقد في بداية الأمر أن طهران متورطة في الهجوم الذي لم يكن لدى المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أي تحذير مسبق بشأن الهجوم.

ووصف المصدر الاستخباراتي للصحيفة عدم علم المخابرات الأمريكية والإسرائيلية بهجوم الفصائل ضد دولة الاحتلال بأنه مذهل بالنظر إلى حجمه.

وأوضح المصدر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتحرك الآن بحذر في هذا الملف.

 والثلاثاء قال الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، إن طهران لا صلة لها بالهجوم الذي أطلقته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل مطلع الأسبوع، معبرا في الوقت ذاته عن إشادته بما وصفها بأنها هزيمة عسكرية ومخابراتية "منكرة" لإسرائيل.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى إسرائيل إيران المخابرات الأمريكية

ارتفاع عدد القتلى الأمريكيين في طوفان الأقصى إلى 22

أردوغان وولي العهد السعودي يبحثان تطورات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

تقارير استخباراتية أمريكية: هجوم حماس فاجأ بعض القادة الإيرانيين

أمريكا تجمد وصول إيران لأموالها الموجودة في قطر.. ما علاقة طوفان الأقصى؟