واشنطن تلمح لإمكانية عقد صفقة مع حماس للإفراج عن أسرى أمريكيين

الخميس 12 أكتوبر 2023 09:05 م

يعمل مسؤولون أمريكيون وراء الكواليس، بالتعاون مع عدد من الدول الحليفة التي لها علاقات طيبة مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مثل تركيا وقطر ومصر، لتجميع صورة دقيقة عن عدد الأسرى الأمريكيين في غزة، وما الذي يمكن فعله حيال ذلك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن واشنطن "لا تستبعد أي خيارات" فيما يخص الإفراج عن الرهائن الأمريكيين، بما فيها عقد صفقة "محتملة" مع "حماس".

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي، الخميس، تعليقا على أنباء حول استعداد "حماس" للاتفاق مع واشنطن حول إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين مقابل الإفراج عن سجناء: "لم أطلع على تلك التقارير وبالتالي أود ألا أعلق عليها".

وتابع: "ولكن بودي الإشارة إلى أننا بشكل عام نتعامل بجدية مع التزامنا بإعادة الأمريكيين المحتجزين في الخارج إلى عائلاتهم".

وأضاف: "في وقت سابق دخلنا في مفاوضات من أجل تحقيق ذلك. والآن نحن لا نستبعد أي خيارات بشأن هؤلاء الرهائن، إذا كان من الممكن أن ننظم عودتهم إلى عائلاتهم بطرق سلمية بدون مخاطر إضافية على حياتهم، ونحن نتعامل مع هذا الأمر بجدية كبيرة".

وكان كيربي أشار في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، الأربعاء، إلى مقتل 27 مواطنا أمريكيا في عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها "حماس" السبت الماضي.

وأضاف أن هناك 14 أمريكيا آخرين في عداد المفقودين، ويعتقد على نطاق واسع أن هؤلاء المفقودين موجودون ضمن الأسرى الذين تحتفظ بهم حركة "حماس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جون كيربي إسرائلي حماس فلسطين طوفان الأقصى أسرى صفقة أسرى

خسائر الجيش الإسرائيلي من "طوفان الأقصى": 289 قتيلا و155 أسيرا

حصيلة جديدة.. إسرائيل تعلن وصول عدد أسراها في غزة إلى 199

غزة.. دبلوماسية الأسرى الأمريكية قد تؤجل حرب الاحتلال البرية