إسرائيل تطلب ترحيل سكان شمالي غزة إلى جنوبها.. الأمم المتحدة: كارثة وحماس: حرب نفسية

الجمعة 13 أكتوبر 2023 06:39 ص

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء شمالي قطاع غزة وتوجيه سكانه إلى الجنوب، فيما حذرت الأمم المتحدة من كارثة إنسانية جراء هذا التطور، وطالبت سلطات القطاع المواطنين بعدم التجاوب مع هذه الدعوة، واعتبرتها تأتي ضمن "الحرب النفسية" من الاحتلال.

وقال جيش الاحتلال، في بيان، صباح الجمعة، إن سكان مدينة غزة (شمالي القطاع) مطالبون بإخلاء منازلهم والتوجه جنوبا، قائلا إنه "سيواصل العمليات بشكل كبير" في المدينة التي وصفها بأنها "منطقة عمليات عسكرية".

وأوضح البيان الإسرائيلي السكان لن يتمكنوا من العودة إلى مدينة غزة إلا عند صدور إعلان آخر يسمح بذلك.

كما حذر الجيش الإسرائيلي سكان القطاع من الاقتراب من منطقة السياج الفاصل مع إسرائيل.

الأمم المتحدة تحذر

بدوره، قال لمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان، فجر اليوم الجمعة، إن مسؤولي المنظمة في غزة "أُبلغوا من قبل ضباط الاتصال في الجيش الإسرائيلي بأن جميع سكان القطاع شمالي وادي غزة يجب أن ينتقلوا إلى الجنوب خلال الساعات الـ24 القادمة".

وأوضح دوجاريك أن العدد "يصل إلى نحو 1.1 مليون شخص"، أي ما يقرب من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وتشمل المناطق الواقعة شمالي الوادي مدينة غزة، كبرى مدن القطاع.

وأضاف المتحدث الأممي أن المنظمة تناشد بقوة إلغاء أي أمر ترحيل لسكان شمالي قطاع غزة لتجنب وضع كارثي.

وتابع دوجاريك "ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذا الأمر من دون عواقب إنسانية مدمرة".

وأشار المتحدث إلى أن الإنذار الإسرائيلي يسري أيضا على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

بدورها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة -في تدوينة على موقع إكس- إنها نقلت مركز عملياتها المركزي وموظفيها الدوليين إلى الجنوب.

في السياق نفسه، أكد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إصدار التحذير، وقال إن "رد الأمم المتحدة على الإنذار المبكر الذي أطلقته إسرائيل لسكان غزة أمر مخز".

وأضاف أن الأمم المتحدة عليها أن تركز على التنديد بحركة حماس ودعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، حسب تعبيره.

حرب نفسية

في المقابل، قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة -تحت قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن التحذير محاولة من جانب إسرائيل "لبث وتمرير بعض الأخبار الدعائية الكاذبة بطرق مختلفة مستهدفا إحداث بلبلة بين المواطنين والمس بتماسك جبهتنا الداخلية".

وأشار معروف، في بيان، إلى أن من بين هذه المحاولات ما يتداول بشأن الطلب من بعض العاملين بالمؤسسات الدولية في قطاع غزة التوجه إلى جنوبي القطاع.

وأضاف "نؤكد على مواطنينا عدم التعاطي مع هذه المحاولات التي تأتي ضمن الحرب النفسية، علما أن طواقم هذه المؤسسات ما زالت في أماكنها".

وتصعد إسرائيل من قصفها الجنوني على قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد ما يقرب من 1600، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، جراء قصف المنازل فوق رؤوس سكانها دون سابق إنذار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة طوفان الأقصى الجيش الإسرائيلي تهجير سكان غزة الأمم المتحدة

و. بوست: إسرائيل أسقطت قنابل على غزة في 6 أيام تعادل ما أسقطته أمريكا بأفغانستان في عام

القسام ترفض دعوات تهجير المدنيين من شمالي غزة: إسرائيل أجبن من ذلك

1843 شهيدا و7138 مصابا في غزة والضفة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

الآلاف ينتفضون بدول عربية وإسلامية وأوروبية تضامنا مع غزة (فيديو وصور)

3 مشاريع روسية وبرازيلية وعربية.. تحركات دبلوماسية في مجلس الأمن لوقف التصعيد في غزة

الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان يرفض الترحيل القسري لسكان غزة

CNN: تعاون أمريكي خليجي لاستهداف استثمارات سرية لـ"حماس" بمليار دولار