أكسيوس يكشف قصة اجتماع طارئ لقيادات عسكرية إسرائيلية ليلة هجوم حماس

الجمعة 13 أكتوبر 2023 07:43 ص

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن قيادات عسكرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي عقدت اجتماعا، مساء الجمعة الماضي، قبل ساعات قليلة من هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنته حركة "حماس"، بناء على معلومات استخباراتية رصدت "علامات على وجود نشاط لحركة حماس".

وأوضح الموقع أن كبار قادة الجيش وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) "قرروا عدم وضع القوات في حالة تأهب قصوى"، وفضلوا "انتظار المزيد من المعلومات".

وقال المسؤولون الإسرائيليون، إن الاستخبارات رأت، الجمعة - أي اليوم السابق للهجوم - "علامات على نشاط حماس في غزة، تشير إلى أن الجماعة المسلحة ربما كانت تستعد لهجوم".

وبحسب الموقع، فإن القادة الإسرائيليين "أجروا مشاورات رفيعة المستوى، مساء الجمعة"، أي قبل ساعات من هجوم حماس، وذلك لفهم طبيعة المعلومات الاستخباراتية الجديدة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن "أحد الاحتمالات التي أثيرت في المشاورات، هو وضع قوات الجيش في حالة تأهب قصوى في محيط قطاع غزة، بسبب احتمال وقوع هجوم". ولكن بعد المشاورات، قرر القادة العسكريون "انتظار وصول المزيد من المعلومات الاستخباراتية"، وفق الموقع.

ورفض الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) التعليق على هذه القصة لموقع "أكسيوس".

وتعددت التقارير داخل الإعلام العبري ووسائل إعلام عالمية حول فشل استخباراتي وعسكري إسرائيلي كبير في مواجهة الهجوم المباغت والمنسق الذي شنته حركة "حماس"، وأسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي وأسر العشرات داخل القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى الجيش الإسرائيلي الاستخبارات غزة حماس

عضو بالكونجرس الأمريكي: مصر حذّرت إسرائيل قبل ثلاثة أيام من هجوم حماس