الشيخ تميم يشدد لبلينكن على أهمية بذل الجهود لخفض التصعيد بغزة

الجمعة 13 أكتوبر 2023 04:02 م

شدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على أهمية عدم اتساع رقعة العنف إقليمياً جراء التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، داعيا إلى أهمية بذل الجهود في خفض التصعيد وفتح الممرات الآمنة في قطاع غزة للإغاثة.

جاء ذلك، خلال استقباله الجمعة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يزور البلاد حاليا، وفق بيان صادر عن الديوان الأميري القطري.

وقال البيان: "أكد أمير البلاد خلال اللقاء، على أهمية بذل الجهود في خفض التصعيد، وفتح الممرات الآمنة في قطاع غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليمياً".

وأشار إلى "موقف قطر الثابت حول إدانة استهداف المدنيين".

وجرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين، وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات""، وفق البيان ذاته.

كما ناقش الجانبان "عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتداعيات الوضع الإنساني هناك".

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأمريكي في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، عن تقديره لـ"الجهود التي تبذلها قطر في تأمين عودة الرهائن".

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سيجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي.

وأوضح الأنصاري أن الجانبين سيستعرضان علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بجانب مناقشة آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، وسبل تخفيض التصعيد وحماية المدنيين.

وفي وقت سابق الجمعة، التقى بلينكن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان، قادما من إسرائيل، بعد أن التقى نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، ضمن جولته في المنطقة التي تهدف إلى تأكيد دعم واشنطن لإسرائيل.

ويأتي لقاء أمير قطر ووزير الخارجية الأمريكي، في وقت تكثف فيه إسرائيل من عدوانها على غزة، حيث تواصل الطائرات الحربية قصفها لليوم السابع على التوالي المباني السكنية والمرافق ما أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا من المدنيين ونزوح جماعي، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

يذكر أن القصف الإسرائيلي المكثف والوحشي المتواصل على قطاع غزة أدى إلى استشهاد 1799 فلسطينياً و6388 جريحاً، ونزح ما يزيد على 400 ألف من منازلهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشيخ تميم بلينكن غزة طوفان الأقصى

أهدافه متداخلة وربما المتضاربة.. فايننشال تايمز: مهمة بلينكن مستحيلة

في خامس محطاته بالمنطقة خلال يومين.. بلينكن يصل إلى السعودية